إعلان

6 فوائد لتناول الكرفس.. إحداها يقي من السرطان

08:30 م الأربعاء 10 يناير 2018

6 فوائد لتناول الكرفس.. إحداها يقي من السرطان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

 كتب-مصراوي:

يعتبر الكرفس أحد أنواع الخضار منخفضة السعرات الحرارية، ما قد يجعل البعض يتناوله نيئاً كبديل صحي للوجبات الخفيفة خلال اليوم.
فوفقًا لموقع العربية، هناك العديد من الفوائد الصحية للكرفس، تعرف عليها فيما يلي.
1- مكافحة الالتهابات
يحتوي الكرفس على مادة تدعى الابيجينين، وهو مركب تتم دراسته في الوقت الحالي لفحص خصائصه المكافحة للسرطان.
وقد توصلت دراسة قام بها باحثون مؤخراً إلى أن الأنظمة الغذائية التي تحتوي على هذه المادة ساعدت على التقليل من إنتاج بعض البروتينات التي كانت تزيد الالتهابات حدة وسوءاً، ما يجعل للكرفس فوائد محتملة في مكافحة الالتهابات وتقوية جهاز المناعة.
2- السيطرة على مستويات ضغط الدم
مع أن الأدلة ما زالت ضعيفة، إلا أن دراسة حديثة نشرت نتائجها مؤخراً، أظهرت أن للكرفس قدرة على خفض ضغط الدم المرتفع لدى الفئران، واستعمل العلماء في التجربة مواد قاموا باستخلاصها من بذور الكرفس بشكل خاص.
3- مكافحة السرطان
يحتوي الكرفس بشكل خاص على مادة اللوتين، التي يعتقد الباحثون أن لها خصائص مكافحة للسرطان.
وقد ظهرت دراسة مؤخراً تؤيد فوائد اللوتين في هذا الخصوص، وصرح الباحثون أن اللوتين قد يجعل الخلايا السرطانية أكثر ضعفاً وأكثر قابلية للتأثر بالعلاجات الكيميائية التي تستهدف هذه الخلايا السرطانية لتعمل على تدميرها.
4- محاربة فرط "شحميات الدم"
يصاب الشخص بفرط شحميات الدم، وهو زيادة أعداد الجزيئات الدهنية الموجودة في الدم عن حدها الطبيعي، ومع أن هذه الحالة الصحية غالباً لا أعراض لها، إلا أنها قد تتسبب على المدى الطويل للمصاب بأمراض القلب والنوبة القلبية.
وفي دراسة قام بها باحثون مؤخراً على فئران، وجدوا أن تناول خلاصة الكرفس قد ساهم في خفض شحميات الدم لدى الفئران، وبالتالي التقليل من الكولسترول السيء.
5- تعزيز صحة الجهاز العصبي
يحتوي الكرفس على الأبيجينين الذي يعتقد الباحثون أن له تأثيراً كبيراً في نمو وتطور الخلايا العصبية وبالتالي صحة الجهاز العصبي عموماً.
وفي دراسة قام بها باحثون على فئران في عام 2009، وجد أن حقن الفئران بهذه المادة حسن من قدرات الفئران الذهنية والإدراكية.
6- فوائد أخرى محتملة
قد يكون للكرفس بعض الفوائد الأخرى التي لا زالت قيد البحث، ولكن بعض المراكز الصحية بدأت بالفعل باستخدام بذور الكرفس مع بعض الأدوية الخاصة الأخرى في علاج حالات مثل:
- التهاب المفاصل والنقرس.
- تشنجات العضلات.
- الالتهابات بأنواعها.
- ارتفاع ضغط الدم.
- الزكام والانفلونزا.
- احتباس الماء، أو الاستسقاء.

فيديو قد يعجبك: