إعلان

بعيدًا عن الحرق.. 12 استخدام مفيد لـ"قش الأرز"

04:16 م الأحد 17 سبتمبر 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - هشام عواض:

مع كل موسم حصاد تحدث مشكلة حرق قش الأرز، حيث یقوم أغلب الفلاحین بحرقه للتخلص من الآفات التي قد یسببھا بقاءه في الأرض، ويتسبب على أثرها السحابة السوداء، والتي يعمل المسئولين على مكافحة هذه المشكلة دون فائدة على الرغم من وجود عدة استخدامات يمكن استغلاله فيها.

وبحسب دراسة بحثية منشورة على الموقع الرسمي لوزارة التجارة والصناعة، وأعدتها الغرفة التجاریة بالشرقیة، تحت عنوان "قش الأرز ثروة قومية مهدرة "، أن هناك العديد من الطرق التي تمكن من الاستفادة من قش الأرز بدلًا من حرقه، ومع هذا لا تزال المشكلة قائمة.

- یمكن تحویله عن طریق خلطة بنسبة من المولاس - المادة الخام للعسل الأسود - إلى علف مغذي واقتصادي للمواشي، وبذلك یكون ھناك مردود اقتصادي كبیر من خلال توفیر العملة الصعبة اللازمة لاستیراد مكونات الأعلاف وتوفیر آلاف الأفدنة التي تزرع بالذرة والبرسیم.

- یمكن استخدامه في الزراعة حیث أن ألیافه معروف عنھا اختزانھا للماء بصورة كبیرة مما یساعد الجذور على التمدد وامتصاص ما تحتاجه من الماء فھو یعتبر نوع من أنواع التربة والتي ممكن استغلالھا في زراعة أنواع شتى من الزراعات ولا سیما في الأراضي غیر المستصلحة، حیث یمكن زراعة أنواع من الخضر حیث تزرع على بالات من القش المعالج ویتم ریھا بالتنقیط وتجود علیه زراعة الكنتالوب والخیار، والطماطم، وكذلك یتم استخدام بآلات بلاستیكیة معبأة بقش الأرز ومعالجة كیماویًا في زراعة عیش الغراب.

وأوضحت دراسة لوزارة البترول إمكانیة استخدام قش الأرز في إنتاج وقود الدیزل.

- یتم تحویل قش الأرز لغاز حراري بتكنولوجیا صینیة وتم بالفعل إنشاء وحدة في محافظة الشرقیة، وتبلغ كمیة المخلفات من قش الأرز حوالي 3.5 طن قش أرز سنویًا بدون استفادة.

- یمكن استخدامه بعد تقطیعه لأجزاء صغیرة "من خلال تعدیل الجزء الخلفي للحصادة الآلیة "الكومباین"، بحیث یترك في التربة، ویقلب جیدًا بإضافة بكتیریا التحلل، لیذوب في التربة خلال أسبوعین .

- یمكن استخدام قش الأرز في مجالات عدیدة منھا تولید الكھرباء والطاقة.

- أظھر العلماء احتواء قش الأرز على مادة (سكر) تستخدم في تصنیع مكملات غذائیة بمكن طرحھا بالأسواق بأسعار أقل كثیرًا من المستورد.

- اسـتخدام قش الأرز في الخرسانة المسلحة، حیث أظھر بحث قام به الدكتور أشرف الدماطي رئيس الهندسة المدنية بجامعة ويسترن الكندية أن قش الرز یعطي الخرسانة المسلحة قدرة أكبرعلي التحمل ومقاومة تآكل الحدید وزیادة صلابة الأسمنت خاصة في الإنشاءات التي تقام بالمدن الساحلیة وفي المنشات البحریة، وذلك عن طریق إدخال معالجة بسیطة على القش عن طریق فرمة وتحمیصه عند درجة حرارة محددة ینتج عنھا مادة السیلكا وھي مادة تقلل من تآكل الحدید وتقوى من المادة الخرسانیة، إضافة إلى قلة تكالیفھا.

وأضاف "أشرف" أن ھناك أكثر من 3 ملایین طن قش أرز ونحو 1.5 طن قشر أرز تعاني الدولة من التخلص منھا سنویًا، ولكن یمكن الاستفادة من القش والقشر باستخدامھما كمادة أساسیة في عملیات الخرسانة المسلحة أو الإنشاءات البحریة وذلك عن طریق استخراج مادة السیلكا من القش والقشر.

- تنتج مصر مادة "السیلكافلو" المستخدمة في صناعة الأسمنت وتصدرھا إلى دول عدیدة منھا الیابان، ولكن المشكلة في قلة ھذه المادة وزیادة الطلب علیھا سنویًا، وأن حل ھذه المشكلة یتلخص في تنفیذ فكرة الدكتور أشرف الدماطي العلمیة، متوقعًا أن یكون للأسمنت في السنوات القادمة قیمة اقتصادیة عالیة جدًا مما یعود على سوق التصدیر في مصر بعائد مادي كبیر.

- تدخل مادة السلیكا جیل الموجودة في قش الأرز في العدید من الصناعات لقدرتھا علي امتصاص الغازات خاصة من المنتجات البترولیة وتنقیة میاه الشرب والأحماض وصناعة مستحضرات التجمیل، وتوفیر مادتي السلیكا جیل والسلیلوز عن طریق استخلاصھا منقش الأرز بأسعار مخفضة محلیًا بدلاً من استیرادھا من الخارج مما یدعم الاقتصاد القومي المصري.

وهناك بعض الاستخدامات المفيدة لقش الأرز، وتستخدمت حاليًا وهي:

- استخدام قش الأرز في إنتاج نوعیات من الورق بدءً من الورق الخفیف إلى الكرتون. 

- استخدام قش الأرز في إنتاج الخشب PDF والسلیلوز، وإنتاج "الفسكوز" أو "الحریر الصناعي".

فيديو قد يعجبك: