إعلان

دراسة: تناول الخبزمع المربى أو المكرونة بالطماطم ضار.. وخبيرة توضح

09:30 ص الخميس 14 سبتمبر 2017

دكتورة تغذية توضح أطعمة لا يجب دمجها معًا.. منها

كتبت - هدير غيث:

يفضل الكثير من الأشخاص دمج بعض الأطعمة أو المشروبات مع بعضها، بسبب مذاقها الرائع، دون العلم أن ذلك يتسبب في بعض الأضرار بصحة الإنسان، مثل الشعور بعسر الهضم والانتفاخ، ويرجع ذلك لتضارب مكوناتهم.

وذكر موقع العربية، هناك بعض الأطعمة أو المشروبات لا ينصح بدمجها، وذلك لأنها تسبب أضرار للمعدة وهي:

1- الكاكاو مع الحليب

ويرجع ذلك لاحتواء الكاكاو على حمض الأوكساليك، الذي يمنع امتصاص الكالسيوم، وعند دمج بودرة الكاكاو مع الحليب، يساعد ذلك على تكوين كريستالات الأوكسالات، وعند زيادتها في الجسم، تؤثر على الكلي، لذلك يفضل عدم تناوله لما يسببه من أضرار للجسم.

2-السلطة مع عصير الليمون والخل

يحتوي إناء السلطة على كثير من الفيتامينات والمواد الغذائية المفيدة للجسم، وعند إضافة الليمون والخل يمنعان الجسم من امتصاص بعض المواد المفيدة الموجودة فيه، لذلك يفضل إضافة بعض المواد الدهنية إليه مثل الأفوكادو أو الزيتون.

3-المكرونة الباستا مع الطماطم 

تحتوي الباستا على نوع من الكربوهيدرات تحتاج إلى إنزيم يسمي "تيالين" وهو متواجد في لعاب الفم، ويعمل على الهضم، بينما الطماطم تحتوي على كميات بسيطة من أحماض الماليك والأكساليك والستريك، التي تسبب في تضارب انزيم "تيالين"، مما يؤثر على تعثر هضم الكربوهيدرات المتواجدة في المكرونة.

4-خبز القمح مع المربى

ويتسبب دمج بعض منتجات القمح مع المواد السكرية، قد يؤثر على اضطرابات معوية، ويرجع ذلك لتفاعل الخميرة الموجودة في العجين الخاص بالخبز والسكر الموجود في المربى، لذلك يفضل عدم تناولها.

وقالت دكتورة وسام سمير الديب، اخصائية تغذية، لـ"مصراوي"، أن بعض هذه المأكولات غير ضارة بالصحة، فمشروب الكاكاو بالحليب مفيد للصحة، والبشرة، لاحتوائه على الكثير من المعادن والحديد والكالسيوم، ويحتوي على نسبة منخفضة من الكوليسترول، وتقليل ضغط الدم، كما تنصح "وسام" بتناوله كل يومين بعد الفطار.

وأضافت "وسام"، أيضاً أن الباستا "المكرونة"بالطماطم، ليست من الأطعمة المضرة، وذلك لاحتواء الباستا على النشويات، والطماطم على فيتامين "C” الذي يعمل على الحفاظ على البشرة ويحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة.

ونفت "وسام" ضرر خبر القمح مع المربى، وذلك لاحتواء القمح على فيتامين "A"، كما أنه يساعد على ضبط ضغط الدم وضربات القلب، واحتواء المربى على الكثير من الفواكه التي تفيد جسم الإنسان، إلى جانب احتوائها على نسبة من السكريات تعمل على إعطاء الجسم مزيد من الطاقة.

وأكدت اخصائية تغذية أن لا يجب وضع الخل والليمون على السلطة، كما أنها تعمل على زيادة نسبة الحرق، لذلك ينصح وضعهما لمن يعانون من السمنة.

 

فيديو قد يعجبك: