إعلان

احذر .. 3 مخاطر لاستخدام "الشاليمو" البلاستيكية.. وهذه البدائل

01:45 م السبت 12 أغسطس 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - هشام عواض:

يفضّل الكثير من الناس تناول المشروبات المختلفة من العصائر والمشروبات الساخنة مثل "حمص الشام" بواسطة "الشاليمو"، وهي الطريقة التي يقدم بها  المشروب للزبائن، إلا أن هناك أضرار صحية خطيرة تتسبب فيها .

ذكر موقع "leaf" المختص بالصحة والجمال، أن هناك 3 أسباب تجعل "الشاليمو" البلاستيكية ليست أداة مناسبة لتناول المشروبات، وهي:

- حدوث حروق الفم واللسان

عند استخدام "الشاليمو" في تناول المشروبات الساخنة مثل حمص الشام، فان ذلك يعمل على دخول السائل الساخن، مما يؤدي إلى حروق في الفم والشفتين واللسان والمريء. وذلك بسبب ارتفاع درجة الحرارة المفاجأة للفم.

- احتوائها على مواد كيميائية

معظم الأغراض البلاستيكية تحتوي على مادة البولي بروبلين، والمعروف باسم "بيسفينول أ"، وتدخل هذه الماردة في صناعة "الشاليمو" أيضاً، ويمكن تسرب المواد الكيميائية منها إلى السائل. خاصة في السائل الساخن، وتسبب هذه المواد الكيميائية في حدوث مشاكل صحية منها السمنة وأمراض منها السرطان.

- نقل البكتيريا والجراثيم

"الشاليمو" وسيلة لنقل الجراثيم والبكتيريا، حيث أن إعادة استخدامها خطير لأن البكتيريا تعلق بالمواد الكيميائية بها ولهذا في معظم الأحيان لا يتم إعادة تدويرها، وينتهي المطاف في مدافن القمامة المصممة تحت الأرض.

وفي خارج مصر تم استخدام بدائل للـ"شاليمو" البلاستيكية، عن طريق تصنيعها من مواد صحية ، مثل الزجاج والخشب والمعدن.

 

فيديو قد يعجبك: