إعلان

طبيب يحذر من مخاطر دواء السعال على الأطفال

03:39 م الأحد 03 ديسمبر 2017

طبيب يحذر من مخاطر دواء السعال على الأطفال

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- ميرا ماهر:

ينصح أحد الأطباء بتجنب تناول الاطفال دواء السعال بجرعات كبيرة دون استشارة الطبيب، وفقاً لوكالة سبوتنيك الروسية نقلاً عن صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

وحذر الدكتور "أوليفر بيفينجتون"، بمستشفى "ساوثهامبتون" البريطانية للأطفال، من أدوية السعال قائلاً": "لا يوجد دليل على أن أدوية السعال ذات فاعلية، كما أن هناك عدد من البحوث التي تتحدث عن استخدامها، بل وربما أنها قد تسبب ضرراً للأطفال أكثر من شفائهم".

وتابع: "معظم حالات السعال ونزلات البرد عند الأطفال ناجمة عن عدوى فيروسية، من شأنها أن تتحسن دون استخدام المضادات الحيوية، ويمكن التعافي مع التزام الراحة وتناول السوائل، ومادتي "الباراسيتامول" أو "الإيبوبروفين".

وحذر "أوليفر بيفنيجتون"، من أن كثير من أدوية السعال والبرد، تحتوي على مكونات نشطة، مثل مضادات الاحتقان الأنفية ومضادات "الهيستامين" و"مكثفات السعال"، التي يمكن أن يكون لها آثار ضارة أو سامة إذا تم تناولها بجرعات كبيرة، وخاصة للأطفال الأقل من 6 سنوات، والذين هم أكثر عرضة للخطر دون غيرهم.

وشدد دكتور "بيفينجتون"، على أنه يجب على الآباء تجنب شراب السعال للأطفال، وإعطائهم شراب العسل والليمون بديلاً له.

وقال الدكتور وجيه عباس -استشاري أنف وأذن وحنجرة- أن الأهم هو مراعاة جرعة الدواء بالنسبة لعمر الطفل، كما يجب ألا يتم تناول أدوية البرد بجرعات كبيرة، خاصةً لمن هم دون الـ 12 سنة، لاحتوائها على مادة "السودوافدرين"، إذ تسبب الحساسية لبعض الأطفال، وتزيد من أعراض بعض الأمراض مثل الجلوكوكوما "ضغط العين"، كما أنه يمكن أن يزيد من معدل ضربات القلب، ومن أعراض الغدة الدرقية، 

 

 

فيديو قد يعجبك: