إعلان

9 أعراض بسيطة لكنها تكشف عن الإصابة بالإجهاد الشديد.. منها الشعور بالحكة

12:29 م السبت 02 ديسمبر 2017

9 أعراض بسيطة لكنها تكشف عن الإصابة بالإجهاد الشد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- فاطمة خالد

الصداع، وألم الأسنان، والشعور بالحكة، وغيرها من الأعراض التي قد تبدو لك بسيطة وشائعة، مما يجعلك تتجاهلها، إلا أنها تكشف عن إصابتك بأمراض أخرى، عند مراجعة الطبيب.

ووفقًا لما ذكره موقع "بولد سكاي" الهندي للمنوعات، هناك 9 أعراض نتعامل معها على أنها بسيطة، ولكنها في حقيقة الأمر، تكشف عن الإصابة بالإجهاد الشديد.

1- الصداع

يعتقد البعض أن الصداع هو عرض بسيط وشائع، كما يميلون إلى تجاهله، إلا أن الصداع المستمر يشير إلى ارتفاع نسبة هرمونات "الكورتيزول" في الجسم، الناتج عن الإجهاد الشديد.

2- ألم الدروة الشهرية الشديد

إذا كنتِ لا تشعرين بألم شديد أثناء فترة الدورة الشهرية، وفجأة أصبحت تعانين من تقلصات مؤلمة أكثر من المعتاد، يمكن أن يعني ذلك أنكِ تعانين من خلل في الهرمونات، الناتج عن الإجهاد.

3- آلام الفك

التوتر الناتج عن الإرهاق والإجهاد، يجعلنا نميل إلى شد عضلات الوجه، والضغط على الفك أحيانا، دون أن نلاحظ، مما يؤدي إلى الشعور بألم الفك والأسنان.

4- نزيف اللثة

تقول دراسة بحثية برازيلية حديثة: إن نزيف اللثة يمكن أيضا أن يكون واحدًا من أعراض الإجهاد، حيث أن التعب الشديد يزيد من مستويات هرمون الكورتيزول في الجسم، والتي يمكن أن يتسب في نزيف اللثة.

5- حَب البشرة 

ظهور الحبوب هو أكثر الأمراض الجلدية شيوعًا، خاصة عند الشباب، لكن إذا ظهرت فجأة، دون سبب واضح، خاصة إذا كنت تحافظ على اتباع نظام غذائي صحي وتعتني ببشرتك، السبب يمكن أن يكون نتيجة خلل في الهرمونات بسبب الإجهاد الشديد. 

6- الرغبة في تناول السكريات

كما ذكرنا سابقًا، يزيد الإجهاد هرمون "الكورتيزول" في الجسم، وعندما تكون مستوياته مرتفعة في الدم، يسبب تراجع نسبة الجلوكوز، مما يجعل جسمك في حاجة إلى المزيد من الأطعمة السكرية والحلويات.

7- الشعور بالحكة

ذكرت دراسة بحثية يابانية أن أكثر من 20٪ من الناس الذين يعانون من حكة في الجلد، مع عدم وجود سبب محدد، يتم تشخيصها لاحقٌا بانها بسبب الإجهاد الشديد.

8- حساسية الجهاز التنفسي

السعال المستمر، والعطس، وتجاويف الجيوب الأنفية، بالإضافة إلى حكة الأنف، كلها علامات حساسية الجهاز التنفسي، الناتج عن التلوث أو تناول بعض الأطعمة أحيانًا، كما ينتج عن الإجهاد أيضًا.

9- مشاكل المعدة 

إذا كنت من الأشخاص الذين يتبعون نظام غذائي صحي، ومع ذلك تشعر بآلام مستمرة في المعدة، وعسر الهضم، وإمساك أو إسهال، فهذا يعني أنك تعاني من الإجهاد.

فيديو قد يعجبك: