إعلان

8 عادات سيئة تتسبب في موت 40% من مرضى السرطان

04:08 ص السبت 16 ديسمبر 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد رفاعي:

"السرطان" مرض مخيف أليس كذلك، لكن يبقى السؤال: كيف نتحصن من هذا المرض الذي يستحوذ علي نصيب الأسد في أعداد الوفيات فى عصرنا الحديث؟

خلص الباحثين- وفق دراسة علمية أسترالية حديثة نشرت فى الدورية الدولية للسرطان- أن ثمان عادات مسؤولة عن أكثر من 40% من الوفيات الناجمة عن المرض، وقد تزيد النسبة عن هذا جراء ممارسة أكثر من عادة في وقت واحد.. وتتلخص تلك العادات في:

1- التدخين، ويستحوذ علي النسبة الأكبر فى خطر الوفيات بمرض السرطان التي تبلغ 20.3%.
2- التغذية السيئة، وتبلغ نسبتها 5%.
3- الإسراف في شرب الكحليات، ويمثل 2.4 %.
4- الأشعة فوق البنفسيجية ويساوي 3.2%.
5- السمنة المفرطة وتصل إلى 5%.
6- انتقال العدوى وتقدر بـ5%.
7- إهمال ممارسة الرياضة وتُعادل 0.8%.
8- الهرمونات، وتبلغ نسبتها 0.7%.

ووفقًا للدراسة التي نشرت تفاصيلها صحيفة "ديلي ميل" فإن تغيير ثلاث عادات فقط من السابق ذكرهم، الإقلاع عن التدخين وتقليل شرب الكحليات والتغذية السليمة، كفيل بحماية أكثر من 30% من الأشخاص أي حوالي 2.5 مليون شخص من إجمالي أعداد الوفيات الناجمة عن مرض السرطان التي تقدر بنحو 8.2 مليون وفاة حول العالم سنويًا.

وإذا كانت النسبة الأكبر للإصابة بمرض السرطان تتمثل في الثلاث عادات آنفة الذكر، فإن الخمس عادات الأخرى، تستحوذ علي ما يقرب من 14.4% من الوفيات الناجمة عن المرض أي حوالي 1.2 مليون وفاة، وبذلك يكون تغيير العادات الثمانية السابقة قد أنقذ ما يقرب من3.1 مليون شخص من أصل 8.2 مليون إنسان يموت سنويًا بسبب المرض الخبيث.

يقول دكتور "ديفيد وايتمان"، الباحث الرئيسي للدراسة التي نشرت فى الدورية الدولية للسرطان: العادات السيئة تتسبب في أكثر من 41% من وفيات السرطان بين الرجال، بينما تنخفض النسبة إلى 34 % لدي النساء وذلك علي اعتبار أن النساء أقل تدخينًا من الرجال، وأكثر اهتمامًا بالتغذية وأقل تعرضًا لأشعة الشمس.

على الرغم من أن نتائج تلك الدراسة تتناقض مع دراسة أخرى قديمة أعدها مركز "جونز هوبكنز للسرطان"، أوضحت أن المرض عادة موروثة أو تنتج عن أسلوب حياة غير صحي، إلا أن الدراسة الأسترالية الحديثة تعتبر دراسة مكملة لأبحاث علمية تم إجراؤها في وقت سابق من العام أثبتت أن ثلثي حالات الإصابة بالسرطان لها علاقة بالحامض النووي.

فيديو قد يعجبك: