إعلان

في يومه العالمي.. أعراض "الإيدز" والأماكن الآمنة لإجراء اختباره

05:25 م الجمعة 01 ديسمبر 2017

في يومه العالمي.. أعراض "الإيدز" والأماكن الآمنة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

 كتب - هشام عواض:

يحتفل العالم باليوم العالمي للإيدز، وهو من أشهر الأيام الدولية المتعلقة بالصحة وفرصة رئيسية لرفع الوعي، واحياء ذكرى من قضوا بسبب هذا المرض، والاحتفال بالانتصارات مثل زيادة فرص الحصول على خدمات العلاج والوقاية.

وتتفاوت أعراض العدوى بالفيروس على مرحلة العدوى، فرغم أن المصابين الذين يعايشون الفيروس يغلب أن تكون إصابتهم بالعدوى قد حدثت خلال الأشهر القليلة الماضية، فإن الكثير منهم لا يعرفون بحالتهم إلا في مراحل متأخرة.

وفي بعض الأحيان تقتصر الأعراض على مرض شبيه بالإنفلونزا، وتشمل الإصابة الحمى والصداع وظهور طفح جلدي أو التهاب بالحلق. عندما تتدرج العدوى في نخر عظام النظام المناعي للمصاب فقد تظهر الأعراض والعلامات مثل تضخم العقد اللمفاوية، وفقدان الوزن، والحمى، والإسهال، والسعال.

وبدون تلقي المعالجة، وتظهر لدى المصابين أمراض خطيرة مثل السلّ والتهاب السحايا بالمستخفيات، والسرطانات، مثل اللمفومات وساركومة كابوزي، وأمراض غيرها. ويمكن لفيروس العوز المناعي البشري أن ينتقل عبر المخالطة اللصيقة التي لا يراعى فيها اتخاذ أسباب الوقاية من العدوى عبر سوائل البدن من المصابين بالعدوى مثل الدم ولبن الثدي والمني ومفرزات المهبل.

وفي مصر هناك العديد من الأماكن التي يمكنك من خلالها إجراء اختبار فيروس نقص المناعة البشري "الإيدز"، في حال شعورك بهاجس الإصابة بالمرض، بحسب موقع "إيدز مصر" المعني بالتوعية بمرض الإيدز.

ويُنصح بإجراء هذا النوع من الاختبارات داخل الجهات الحكومية المخصصة لذلك، أو الجمعيات الأهلية ومنظمات المجتمع المدني العاملة في مجال مكافحة الإيدز لعدة أسباب.

خدمات مجانية: مراكز المشورة والفحص الطوعي التابعة لوزارة الصحة وكذلك الجمعيات الأهلية العاملة في مجال مكافحة الإيدز تقدم خدمة التحليل مجانًا تمامًا.

السرية: تقدم تلك المراكز والجمعيات التحليل في سرية تامة وبدون الإطلاع على البيانات الخاصة بالشخص الراغب في إجراء التحليل، كذلك لن يتم إخبار أحد مهما كانت صفته بنتيجة اختبار أي شخص.

مشورة ما قبل الفحص: تقدم تلك المراكز والجمعيات خدمات المشورة من قِبل متخصصين، مع الأخذ في الإعتبار أن تقديم مشورة ما قبل الفحص هامة جدًا وضرورية لتفهم الوضع الحالي من الإصابة بشكل جيد، وتجنب الكثير من المشكلات فيما بعد ، ومن خلال المشورة القبلية يتم الإجابة على الكثير من الأسئلة، وتقديم معلومات وافية عن فيروس نقص المناعة البشري ”HIV” وعن مرض الإيدز والأمراض المقولة جنسيًا، وعلاقة السلوكيات التي يقوم بها الشخص بطرق نقل العدوى، كما يساعد على فهم نتائج وتبعات الفحص سواءً كانت سلبية أو إيجابية.

مشورة ما بعد الفحص: ومن خلالها يُقوم مقدم المشورة بإعلام الشخص بنتيجة اختباره ، والتعرف على احتياجاته وتقديم المشورة اللازمة لمساعدته على تحديد ما يجب عليه القيام به ، ومساعدته في التخطيط للمستقبل ، وكيفيية حماية نفسه والآخرين من خطر إنتقال فيروس نقص المناعة البشري.

المشورة الزوجية الثنائية: والتي تساعد الزوجين على دعم الحوار بينهما ، وتقدم لهما خدمات مشورة تساعدهما على التخطيط لمستقبل أفضل.

الطواعية: من خلال تلك المراكز والجمعيات يُمكنك الحصول على خدمات المشورة فقط ، دون إجبارك على إجراء التحليل في حالة عدم رغبتك في إجرائه.

أدوات الوقاية: تقدم تلك المراكز والجمعيات أدوات الوقاية مجانًا.

التحويل والخدمات الأخرى: تساعدك تلك المراكز والجمعيات فقط في الحصول على العلاج في حالة احتياجك إلى تلك الخدمة.
خدمات مراكز المشورة والفحص الطوعى:

الحصول على معلومات فقط : وذلك من خلال المطبوعات المتوفرة في المكان.

الحصول على معلومات ومشورة: فحصول الفرد على المعلومات ومشورة ما قبل الفحص ليس بالضرورة أن يُفرض عليه إجراء الفحص بعدها ، فالفحص طوع . لذا يمكن للشخص التوجه إلى تلك المراكز والحصول على المعلومات ومشورة ما قبل الفحص بدون مقابل.

الحصول على المعلومات والمشورة وإجراء الفحص: كل تلك الخدمات يمكن للشخص الحصول عليها مجانًا تمامًا.
عناوين مراكز المشورة والفحص الطوعي، التابعة لوزارة الصحة، في محافظات مصر:

- القاهرة:المعامل المركزية – 19 ش الشيخ ريحان – باب اللوق – ميدان التحرير
تليفون : 27947839 – 02

- الإسكندرية:مستشفى حميات الإسكندرية – الحضر القبلية

- المنوفية:وحدة طفل بحرى – بجوار المرور القديم – شبين الكوم
تليفون : 2237057 – 048

- البحيرة:المركز الطبي بعزبة سعد – الدور الثانى – أبو الريش – دمنهور
تليفون : 3328340 – 045

- جنوب سيناء:المركز الحضرى بالرويسات – شرم الشيخ
تليفون : 3661280 – 069

- الدقهلية:مستشفى الصدر بالمنصورة – شارع الترعة- المنصورة

- الغربية:مستشفى حميات طنطا – الدور الثالث – شارع طه الحكيم طنطا
تليفون : 3402197 – 040

- الإسماعلية:مكتب صحة العرايشية – عرايشة مصر – ميدان المطافى – شارع البحيرة – بجوار بنك الدم
تليفون : 3344659 – 064

- أسوان:المركز الطبي بالنفق
تليفون : 2271570 – 097

- الشرقية:مركز طبى النحال – شارع خالد بن الوليد – الزقازيق
تليفون : 2266715 – 055

- كفر الشيخ:مستشفى كفر الشيخ العام – أسفل بنك الدم الرئيسى
تليفون : 3228884 – 047

- بني سويف:شارع عبد السلام عارف – بجوار حضانة الصفا – عمارات الشرطة
تليفون : 2359265 – 082

- الفيوم:المركز الطبي الحضرى – أمام مستشفى الصدر- الدور الثانى – الحادقة

البحر الأحمر:مديرية الصحة والسكان – حفر الباطن – الغردقة
تليفون : 3546685 – 065

- أسيوط:الوليدية – مساكن عزبة السجن – عمارة 6
تليفون : 2288579 – 088

فيديو قد يعجبك: