إعلان

تعرف على نظام السعرات الحرارية وكيفية حسابها والشبع دون زيادة وزن

04:16 م الجمعة 01 ديسمبر 2017

تعرف على نظام السعرات الحرارية وكيفية حسابها وال

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - هشام عواض:

عند إتخاذك قرار إنقاص وزنك يقع على عاتقك حساب سعراتك الحرارية، فأي طعام تتناوله يحتوي على قدر معين من السعرات التي عند زيادتها تعمل على زيادة وزنك، وفي كثير من الأحيان ربما لا تعرف ما هو نظام السعرات وكيفية حسابها.

شرح الكابتن محمد باتيستا، مدرب اللياقة البدنية، لـ"مصراوي" طريقة بسيطة لحساب السعرات الحرارية، قائلًا إن القاعدة العامة لكل الأنظمة الغذائية، إن كلما كان طعامك أقل في السعرات الحرارية، كلما نقص وزنك، والقاعدة العامة أن لكل شخص 2500 سعر حراري يوميًا.

وأضاف "باتيستا"، أن الفروق بين الأنظمة الغذائية المختلفة تكون في كمية العناصر الغذائية، بهدف الاستفادة من الأعراض التي تحدث داخل الجسم في حالة تقليل أو زيادة عنصر معين.

وأوضح "باتيستا"، أنه يجب على الشخص العادي "غير الرياضي" أن يكون على الأقل 80% من طعامه صحيًا، وتكون طرق الطهي صحية. والكاربوهيدرات تكون تقريبًا نصف السعرات، والبروتين حوالي ثلث السعرات، والدهون تقريبا 20% من السعرات.

وتابع: "بالنسبة لمواعيد الطعام في نظام السعرات الحرارية، يمكن تقسيم الطعام على مدار اليوم على 3 وجبات كبيرة متساوية ووجبتين صغيرتين خفيفتين، أو تقسمهم 3 وجبات متساوية فقط، أو تقسيمهم 4 وجبات صغيرة ووجبة واحدة فقط كبيرة.

على سبيل المثال يمكنك تناول 4 وجبات صغيرة من الصباح حتى الساعة 9 مساء، حوالي 700 سعر، وباقي سعراتك تقسمهم وجبتين كبيرتين، واحدة 10 مساءً وواحدة 11 مساءً، كل واحدة منهما حوالي 1300 سعر تقريبًا.

وأكد مدرب اللياقة البدنية، أن بالنسبة لطرق حساب السعرات الحرارية، هناك عدد من برامج الموبايل يمكنك الاستعانة بهم، ومنهم "دليل السعرات الحرارية الشامل، دليل السعرات الحرارية، MyFitnessPal"

وأشار الكابتن "باتيستا" إلى أن هناك طريقة تساعد على الشبع بأقل سعرات، وذلك بإضافة خضار وسلطة بكميات كبيرة في الوجبة، على سبيل المثال، لو طبخت 100 جرام أرز، بمقدار 360 سعر حراري لو ضفت عليهم معلقة زيت 8 جرام، ستحصل على طبق أرز وزنه 225 جرام، وسعراته 410 سعر حراري.

ولو طبخت 50 جرام أرز، سعراتهم حوالي 180 سعر، مع ملعقة زيت 8 جرام 65 سعر، بالإضافة إلى 200 جرام خضروات مشكل سعراتهم تقريبًا 100 سعر حراري، ستحصل على طبق وزنه حوالي 500 جرام وسعراته 345 سعر فقط.

وأكد أن الشرط الأساسي إذا أراد الشخص أن يتخطى السعرات الحرارية المعينة له، هي الحركة باستمرار والتمرين لحرق هذه السعرات.

فيديو قد يعجبك: