إعلان

هل الجراحين الرجال أفضل من النساء؟ دراسة تجيب

08:00 م الأربعاء 22 نوفمبر 2017

هل الجراحين الرجال أفضل من النساء؟

كتبت- فاطمة خالد 

يعتقد الكثيرون أن الأطباء الرجال أفضل من الطبيبات وأكثر مهارة، إلا أن هناك دراسات أثبتت أن الجراحات النساء يقمن بعمل أفضل لإبقاء مرضاهم على قيد الحياة، بعد إجراء العمليات الجراحية، وهذا وفقًا لما ذكره موقع مجلة "بي أم جي" البريطانية الطبية. 

ذكرت دراسة أجرها باحثون في جامعة "تورنتو" في كندا، أن المرضى التي أجرت لهم جرَّاحات عمليات جراحية، أقل احتمالًا للأخطاء، وبالتالي فإن احتمالات موتوهم تقل بنسبة 12%، كما تقل نسبة حدوث مضاعفات لهم، خاصة خلال فترة التعافي، وهي 30 يومًا بعد العملية. 

وأضاف الباحثون الذين أطلعوا على ملفات 104,630 مريض، ممن أجريت عليهم عمليات، ما بين عامي 2007 و2015، إذ تمت مقارنة حالات المرضى الذين أُجري عليهم البحث، من حيث حالتهم الصحية والعمر والجنس والدخل، كما تمت المقارنة بين الجراحين من ناحية العمر و وسنوات الخبرة وعدد العمليات التي قاموا بها.

وأرجع الباحثون نتيجة الدراسة إلى أن الجرَّاحات يولين عناية أكبر بمرضاهم قبل وأثناء ويعد العملية، أكثر من الجراحين الرجال، إذ تكون الجرَّاحات على مستوى عالِ من التواصل مع المرضى، لتحسين حالاتهم النفسية، كما أنهن يراعين الإرشادات الطبية بصورة أكثر. 

فيديو قد يعجبك: