إعلان

ما مدى ضرر تدخين "الفيب" على الصحة؟.. دراسة أمريكية تجيب

04:13 م الجمعة 27 أكتوبر 2017

ما مدى ضرر تدخين "الفيب" على الصحة؟.. دراسة أمريك

دور على لوجو مصراوي فى أخبار رمضان وادخل السحب الاسبوعى لتكسب سماعات JBL وموبايل

شروط المسابقه
  • لوجو مصراوي موجود داخل صفحة رمضانك مصراوي، دور على اللوجو وأنت بتتنقل بين أخبار رمضان، وكل لوجو هتلاقيه هيتحسب لك نقطة، وكل يوم فيه لوجو جديد في مكان مختلف، جمع نقاط أكثر وادخل سحب كل 10 أيام، على سماعات JBLوموبايل. يلاسجل إيميلك وابدأ بالاشتراك من هنا

كتب - هشام عواض:

انتشر في السنوات الأخيرة تدخين "الفيب vape " أو كما يسميها البعض الشيشة الإلكترونية، واختلفت الآراء حوله ما بين مدافع عنه، أن تأثيره على الصحة أقل بكثير من وسائل التدخين الآخرى. بينما يرى آخرون أن خطره لا يقل عن السجائر العادية، وهذا ما أكدته أيضاً دراسة أمريكة حديثة.

ذكرت صحيفة "ذا إندبندنت" البريطانية، أن باحثون من جامعة نورث كارولينا الأمريكية، وجدوا أن "الفيب" له تأثير سلبي على الصحة مماثل للسجائر العادية، بل يمكن أن يكون آثاره أشد خطرًا.

وقال محمد كيسير، الباحث الأساسي في الدراسة، "إن نتائج دراستنا أكدت أن "الفيب" له أضرار خطيرة على الرئة".

وأظهرت نتائج الدراسة، أن "الفيب" خطير وقد يعرض المدخنين لمشاكل صحية خطيرة أكثر من السجائر العادية.

وكشفت النتائج أن تدخين "الفيب" يسبب ارتفاع احتمالية الإصابة بالأمراض الرئة الخطيرة، مثل الإنسداد الرئوي المزمن، والتليف الكيسي، بالإضافة إلى الصدفية.

ولاحظ الباحثون زيادة بروتين "موسين 5AC"، المسؤول عن إفراز المخاط المرتبط بالتهاب الشعب الهوائية المزمن والربو.

وقال الدكتور "كيسيمر"، إن على الرغم من النتائج التي توصلنا إليها، إلا أنها لا تزال في مرحلة الدراسة، وربما يكون "الفيب" في نهاية الأمر ليس بهذا السوء".

وأضاف "كيمسير"، أن مقارنة ضرر "الفيب" مع السجائر العادية يشبه إلى حد ما مقارنة التفاح مع البرتقال"، لكن ما نريد التوصل إليه هو أن "الفيب" لا يعد بديل صحي، بل أن له أضرار صحية.

فيديو قد يعجبك: