إعلان

امتلاكك هدفًا يحميك من الأمراض العصبية واضطرابات النوم مع تقدم السن

11:11 ص الجمعة 13 أكتوبر 2017

امتلاكك هدفًا يحميك من الأمراض العصبية واضطرابات ا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد عصام روّاي:

أشارت محصلة دراسة أجراها فريق من الباحثين بجامعة "نورث وسترن" بولاية "إلينوي" الأمريكية إلى أن كبار السن الذين يمتلكون هدفًا ويسعون لتحقيقه يتمتعون بمقاومة أكبر لمخاطر التعرُّض لاضطرابات النوم.

كما أن الأفراد الذين يتمتعون بمقوِّمات عالية في الصحة النفسية بشكل عام، لديهم أمراض عضوية أقل ويتمتعون بصحة جسمانية أفضل.

كشفت الدراسة المنشورة في مجلة "Sleep Science and Practice"، أن الأمراض المصاحبة للشيخوخة -سواء كانت نفسية مثل الاكتئاب أو عضوية كأمراض القلب- تعزز انخفاض القدرة على النوم لدى كبار السن بصورة أكثر مع تقدم العمر.

لكن انشغال كبار السن بتحقيق خطط مستقبلية موضوعة مسبقًا من شأنه أن يقلل اضطرابات النوم ومشكلاته التي تنعكس آثارها مباشرة على الصحة، وترتبط بأمراض عديدة من ضمنها ألزهايمر والبدانة وأمراض القلب والسكري، وحتى الإنفلونزا.

ووفق الدراسة، تُعَد اضطرابات النوم شائعة لدى كبار السن بمعدل يتراوح بين 32– 45%، إذ يشتكون من صعوبة الدخول في النوم أو الاستمرار فيه أو النوم المتقطع، وأن هناك ثلاثة اضطرابات هي الأكثر شيوعًا، أولها "انقطاع التنفس في أثناء النوم"، إذ يتوقف التنفس بشكل متكرر في أثناء النوم، ما قد يحرم أجزاءً من الجسم من الأكسجين.

والثاني "متلازمة تململ الساقين"- التي تصيب الشخص برغبة شديدة لا يمكن مقاومتها بتحريك الساقين مدفوعة بألم ووخز شديدين- ويتفاقم هذا الشعور مساءً أو خلال الليل غالبًا. وتدخل هذه الأعراض ضمن اضطرابات النوم لأنها تضر عملية النوم؛ إذ يرغب المريض في تحريك القدم للتخلص منها.

أما الثالث فيتمثل في اضطرابات النوم في أثناء "حركة العين السريعة – Rapid Eye Movement" وهي الفترة المسؤولة عن الأحلام، وأي اضطراب بها يؤثر على مقدار ما يحصل عليه النائم من راحة، مما يجعله يعاني من أعراض صداع وأرق بعد الاستيقاظ.

ويقول ألسيبياد رودريجز -أخصائي الأمراض العصبية بمركز اضطرابات النوم بجامعة نيويورك- لـ"Scientific American": "إن التطلع للمستقبل يجعل الإنسان يميل إلى الاهتمام بنفسه، وخاصة في المرحلة المتقدمة من العمر حيث يتغير نمط النوم وتطرأ أمراض مصاحبة مثل أمراض القلب والتي يمكن أن تؤثر سلبًا على النوم، فتكون السيطرة أسهل لمَن لديهم هدف".

يرى رودريجز أن الدراسة لها قيمة مضافة، موضحًا في الوقت ذاته أن "بها بعض القصور؛ لأنها مبنية فقط على استقصاء دون التطرق إلى أمراض أخرى غير تلك الأمراض الثلاثة، أو العادات الغذائية للشخص الذي شملته عينة البحث، إذ تلعب تركيزات المعادن وخاصة الحديد دورًا هامًا في حالة "متلازمة تململ الساقين".

 

فيديو قد يعجبك: