إعلان

استشاري التغذية العلاجية: هذه هي أسباب السمنة الحقيقة

02:34 م الخميس 12 يناير 2017

أسباب السمنة الحقيقة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- ميرا ماهر

العديد من الناس يواجهون معركة يومية مع السمنة، والتي غالباً ما يكون سببها النظام الغذائي الغير الصحي، أو نمط الحياة الغير مستقر، أو عامل الوراثة، حيث أن النظام الغذائي عامل مهم في تشكيل نظام القناة الهضمية.

فجسم الإنسان يعتبر موطن لجميع أنواع الكائنات الحية الدقيقة "الميكروبات"، والتي تفوق عددها عدد الخلايا "10 إلى واحد". وتعتبر الأمعاء الغليظة الموطن الأكبر والأكثر تنوعا لوجود "الجراثيم". حيث أن بكتيريا الأمعاء تؤثر على طريقة تخزين الدهون، وبالتالي على تحديد ما إذا كان الشخص سمين أم هزيل.

وحسبما ذكرت دكتورة شريفة أبو الفتوح "استشاري التغذية العلاجية" أن هذه البكتيريا الموجودة بالقناة الهضمية تلعب دوراً كبيراً في "حرق الدهون"، حيث أنها تساعد على هضم وامتصاص الطعام والعناصر الغذائية، كما تساعد في تسهيل عملية الهضم.

ولكن تتعرض هذه البكتيريا للتناقص بين الحين والآخر، وبالتالي يتوجب على المرء أن يعزز وجودها في الأمعاء، وفيما يلي بعض الأطعمة التي تعمل على تعزيز هذه البكتيريا:
-شرب اللبن الرائب يساعد على زيادة وتنشيط البكتيريا النافعة بالجسم فيعد اللبن الرائب مستودعاً للبكتيريا النافعة.
- الزبادي حيث يحتوي علي‏ سبع‏ أنواع من البكتيريا النافعة التي تساعد علي الوقاية من الأمراض وحماية الأمعاء من الميكروبات التي تسبب الإسهال‏.‏

كما تؤثر "الخلايا الدهنية" في وزن الشخص، وهي الخلايا المسئولة عن تخزين الطعام على شكل دهون داخل الجسم. فعند الشخص البدين تكون هذه الغدد أكثر بكثير من الشخص النحيف، كما أن حجمها أكبر نتيجة تراكم الدهون فيها بصورة أكبر من الخلايا الأخرى. كما أن السمنة تؤدي إلى موت الخلايا الدهنية وخلق خلايا دهنية جديدة بمعدل أسرع من المعتاد وبصورة متساوية.

وأشارت أيضاً أن قديماً كان "الحليب الصناعى" يتدخل بشكل كبير في زيادة وزن الأطفال الرضع، حيث كانت تضاف له مكونات "دهنيه" لزيادة وزن الأطفال، والتي كانت من أسباب زيادة الوزن في الكبر، ولكن بعد التقدم الطبى ومعرفة أضرار "انتفاخ او ما يقال عنه "التخمة" عند الأطفال، أصبحت الألبان الصناعية تفتقر لهذا المكون الذى كان له تأثير بالسلب على العديد من الأطفال في الماضي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان