إعلان

للرجال فقط.. 8 علامات تدل على إصابتك بهشاشة العظام

02:45 م الأحد 27 مايو 2018

للرجال فقط.. 8 علامات تدل على إصابتك بهشاشة العظام

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

مصراوي-

قد يكون من الصعب معرفة متى نكون عرضة لخطر فقدان العظام وتدهورها، والمعروف باسم هشاشة العظام، على عكس مشاكل الجلد أو المشكلات الصحية الأخرى التي تكون علامات الإصابة بها واضحة بشكل كبير.

ومع ذلك، هناك طرق للرجال لتحديد ما إذا كانوا عرضة لخطر الإصابة بهشاشة العظام، ذكرها موقع " arrajol".

1-آلام العضلات والتشنجات

آلام العضلات وتشنجاتها يمكن أن تكون علامة على أن المرء يعاني من هشاشة العظام، لذلك من المهم عندما تشعر بآلام في العضلات أن تقوم بزيارة الطبيب على الفور.

2-صعوبة الحفاظ على النشاط

يوصي معظم خبراء الصحة البالغين بالحصول على 30 دقيقة على الأقل من النشاط البدني المكثف المعتدل كل يوم، ولكن هذا يمكن أن يكون هدفاً صعباً لإنجازه عند الرجال الذين يشعرون بالألم أو عدم الراحة.

إذا كنت تجد صعوبة في النشاط البدني بسبب الألم في ظهرك أو مفاصلك، حينها يحب زيارة الطبيب.

3-نقص فيتامينD

امتلاكك لمستويات منخفضة من فيتامين د ليس علامة على هشاشة العظام، ولكنه يمكن أن يكون عاملاً لفقدان الكثافة العظمية.

في الواقع، فإن الذكور الذين يعانون من نقص فيتامين D أكثر عرضة للإصابة بمرض هشاشة العظام ، كما يقول الباحثون من مؤسسة أوستيوبيروس الدولية.

لهذا السبب يصر الخبراء على أن الرجال، ولا سيما فوق سن الخمسين، يجب عليهم فحص مستويات فيتامين د بانتظام، ولتصحيح المشكلة ، غالبًا ما يتطلب الأمر المزيد من التعرض لأشعة الشمس.

4-انكسار الأظافر بسهولة

يمكن أن تكون الأظافر الضعيفة أو الهشة علامة على هشاشة العظام في كل من الرجال والنساء، ومع ذلك، أحيانًا ما تتعرض الأظافر للظروف التي تضعفها وتكسرها دون سابق إنذار بعيدًا عن مشاكل العظام، وعلى رأس تلك الظروف استخدام مواد كيميائية قاسية.

5-فقدان الطول

كثير ما خطر في أذهاننا سؤال حول ما الأسباب التي تقف وراء قصر قامة كبار السن مع الوقت، في الواقع إنها مسألة لها علاقة كبيرة بهشاشة العظام، عندما تبدأ جودةالعظام بالانخفاض، فإن طولنا يقل، ويبدأ الحجم في التقلص.

6-انحناء الظهر

من المعروف أن استقامة الظهر أمر غاية في الأهمية خاصة في عالم العمل والاستمرار في الجلوس على المكتب أو جهاز الكمبيوتر لفترات طويلة من الوقت، ولكن إذا لوحظ انحناء ولو بسيط في الظهر رغم الالتزام بمحاولة الجلوس والوقوف في وضعية صحيحة، عليك أن تزور طبيب هشاشة العظام على الفور.

7-مشاكل اللثة

قد لا تكون العلامة الأولى لهشاشة العظام ذات صلة بعظامك أو مفاصلك. في الواقع، قد تظهر أول علامة مرئية لتدهور كبير في العظم في أحد آخر الأماكن التي قد تتوقعها، داخل فمك.

غالبا ما يكون التهاب اللثة أول علامة على هشاشة العظام، وفقا لبحث من المعاهد الوطنية الأمريكية للصحة.

ذلك لأن انخفاض كثافة عظم الفك يمكن أن يؤدي إلى تراجع اللثة. لهذا السبب، يجب على الأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي من هشاشة العظام إدراج طبيب الأسنان في أي محادثات حول فقدان العظام.

8-ضعف قبضة يدك

عليك زيارة طبيب هشاشة العظام عند ضعف قبضة يدك، إذ تعد أحد علامات الإصابة بهشاشة العظام.

فيديو قد يعجبك: