إعلان

كيف تتعامل مع تضخم البروستاتا؟

10:00 م السبت 17 فبراير 2018

صورة أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- وليد شعبان:

عادة ما يصيب تضخم البروستاتا الرجال بعد سن الأربعين ويسمى في هذه الحالة بـ«تضخم البروستاتا الحميد»، وقد يكون أكثر شيوعًا عند الرجال الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا.

وتتسبب البروستاتا عند تضخمها في الضغط على مجرى البول، ما يؤدي إلى ضيق المجرى ويسبب صعوبة في التبول والشعور المتكرر بالرغبة في التبول.

ووفقًا لموقع «مديسن هيلث» فإنه من الأعراض الشائعة والطبيعية للشيخوخة، ومحاولات منعه أو علاجه لم تنجح حتى الآن.

 

متى تتوجه للطبيب؟

إذا حدثت أعراض مزعجة مثل، الالتهابات البولية، أو حصى المثانة، أو النزيف، أو زيادة في كمية البول المحتجز في المثانة بعد التبول، ففي هذه الحالة ينبغي أن تبدأ العلاج.

كما يجب أيضًا التوجه للطبيب في حالة الشعور بألم أثناء التبول أو ألم في المثانة أو لاحظت دمًا في البول.

وبمجرد أن يتم تشخيص التضخم فإن الطبيب لا يبدأ فورًا في العلاج إذا كانت الأعراض خفيفة، وعلى الأرجح يجري اختبارًا أو أكثر في السنة للتأكد من أن المضاعفات لا تتطور.

تجنب تفاقم أعراض التضخم

- لا تؤخر التبول بمجرد الشعور بالرغبة واحرص على تفريغ المثانة تمامًا.

- عدم شرب سوائل بعد السادسة مساءً، وشرب كمية طبيعية من السوائل خلال اليوم على أساس العطش دون الإفراط.

- تجنب أو قلل المشروبات التي تحتوي على الكافيين، والكحوليات، أو الأطعمة الغنية بالتوابل لأنها تؤثر على المثانة وتجعل الأعراض البولية أسوأ.

- يجب أن تبدأ العلاج في وقت مبكر في حالة الأعراض المعتدلة، وسيقوم طبيبك بتحديد العلاج الأمثل لحالتك.

هل تفيد الجراحة لعلاج التضخم؟

الجراحة الأكثر شيوعًا هي استئصال جزء من لب الغدة وتسمى (TURP) وفيها يقوم الطبيب بكشط وإزالة جزء صغير من نواة البروستاتا من خلال أداة صغيرة يتم إدراجها من خلال مجرى البول، وهذه الجراحة تقلل الضغط على مجرى البول وتخفف تماما من الأعراض.

وأحيانًا ما تكون عملية أكثر محدودية تسمى شق عبر البروستاتا أو (TUIP)، وفي هذه العملية بدلًا من إزالة أنسجة من البروستاتا، يمرر الطبيب أداة من خلال مجرى البول لعمل شق أو اثنين صغيري الحجم، وهذه العملية تقلل من ضغط البروستاتا على مجرى البول ما يجعل التبول أسهل.

وهناك طرق أخرى من العلاجات والجراحات التي يتم تطويرها مع مرور الوقت، ولكن لا توجد طريقة معروفة حتى الآن لمنع تضخم البروستاتا، فهي عرض شائع من أعراض الشيخوخة.

لمزيد من الموضوعات تابع موقع "الكونسلتو".

هذا المحتوى من

فيديو قد يعجبك: