بالصور- موضة صيف 2017.. "الشنب" المصري في 100 عام

03:05 م الخميس 06 يوليو 2017

كتب- علي أحمد:

بعد سيطرتها لسنوات على الموضة بين الشباب، تتجه اللحية للتراجع في صيف 2017 لصالح "الشارب" الذي يبدو أنه عائد بقوة بدءا من هذا الصيف.

وجاء ظهور العديد من الفنانين ولاعبي الكرة في الفترة الأخيرة بـ "الشارب" ليفتح الباب أمام الشباب لاستعادة موضة "الشنب"، والتي تراجعت بشكل كبير خلال العقدين الأخيرين.

وعلى مدى قرنين من الزمن " القرنين 19 و20"، ظل الشارب شعارا للرجل العصري، حتى أن نجوم السينما في القرن العشرين حول العالم اعتبروه رمزا للوسامة والرجولة.

ونستعرض فيما يلي كيف تطور "الشارب" المصري وذلك على ضوء التاريخ والسينما على مدار 100 عام:

- 1900 : 1930

خلال هذه الفترة كانت الغلبة لـ "الشارب المبروم" والذي كان المفضل لدى أصحاب المناسب والشخصيات العامة والأثرياء، أحد أشهر أصحاب هذا الشارب، الملك فؤاد الأول، الزعيم مصطفى كامل والزعيم محمد فريد.

اللافت أن هذه الموضة عادت للظهور مجدداً ولكن على نطاق محدود بين الشباب.

- 1930 : 1940

من أشهر أشكال الشوارب خلال هذه الفترة "الشارب القصير" والذي لا يغطي أعلى الفم بشكل كامل وذلك على طريقة "هتلر" و"شارلي شابلن".

- 1940 : 1960

اشتهرت خلال هذه الفترة موضة "الشارب الخط"، والذي كان يتم تحديده وتهذيبه بدرجة كبيرة ليظهر كما لو كان خطاً فوق الفم، وكان هذا الشارب الأكثر انتشارا بين نجوم السينما المصرية في هذا الوقت، أبرزهم عماد حمدي، كمال الشناوي، أنور وجدي، صلاح ذو الفقار وفؤاد المهندس وغيرهم.

- 1960 : 1970

أصبح الشارب خلال هذه الفترة أكثر كثافة، وهو ما ظهر جليا في إطلالات الفنانين في أفلام هذه الحقبة، أشهرهم رشدي أباظة وعمر الشريف.

- 1970 : 1980

اجتاحت موضة السبعينات الشارع المصري والذي تفاعل معها بدرجة كبيرة على العكس من أي موضة أخرى، ولم تترك موضة السبعينات "الشارب" دون أن تضفي عليه تغييرا، فظهرت الشوارب الكثيفة للغاية ولعل أشهر أصحاب هذه الشوارب وقتها الفنان اللبناني "شوشو"، والفنان يوسف فخر الدين وغيرهما.

- 1980 - 2000

خلال هذه الفترة أخذت الشوارب شكلها النمطي بعيداً عن أي تقاليع، لذلك أخذ الكثير من الشباب في إطلاق شواربهم، حتى أنه لا يخلو ألبوم صور شباب هذه الفترة من صورة بـ "الشارب".

ولعل من أشهر أصحاب شوارب هذه الفترة من الفنانين، الفنان أحمد عبدالعزيز، فاروق الفيشاوي، حاتم ذو الفقار وغيرهم.

- 2000

مع بداية الألفية الثالثة، لم يعد الشارب بمفرده موضة الشباب حيث شاركته "لحية صغيرة" والتي أطلق عليها "دوجلاس"، أو كما درج البعض على تسميتها "سكسوكة"، حتى أن بعض الشباب تخلى عن الشارب مكتفيا باللحية الصغيرة على طريقة الفنان عمرو دياب في إطلالته بكليب "تملي معاك".

إعلان

الأخبار المتعلقة

إعلان

إعلان

;