إعلان

بعد نفوق أجمل حصان في مصر.. تعرف على خريطة مزارع الخيول العربية الأصيلة

01:00 م الثلاثاء 20 مارس 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- فاطمة هارون:

تصوير- جلال المسرى:

نفق حصان "طاووس محطة الزهراء" أو "البطل أبو الأبطال" كما يُطلق عليه، الخميس الماضي، وهو حصان مصري عربي أصيل.

وكان قد نفق الحصان "تجويد جاد الله" في اسطبل الزهراء التابع لوزارة الزراعة المصرية، بسبب التأخر في علاجه من مرض عابر أصابه قبل أيام.

وتوجد بمصر العديد من مزارع تربية الخيول المصرية الأصيلة، ويقول المهندس جلال المسرى، مصور ومحكم مسابقات تصوير الخيول العربية، أن أشهر مزارع تربية الخيول في مصر هي مزرعة الزهراء بحي عين شمس والتي كانت تابعة للجمعية الزراعية الملكية، قبل أن تصبح تابعة لوزارة الزراعة، والمعنية بتربية خيول عربية أصيلة، ومسابقات جمال الخيول والتي تُعقد سنويًا، بالإضافة إلى أنها الجهة الرسمية المسؤولة عن تسجيل السُلالات.

وأضاف المسرى، أن هناك العديد من مزارع تربية الخيول الخاصة، مثل مزرعة خالد بن لادن بمنطقة المنصورية بالجيزة، واسطبلات البادية المملوكة لعائلة المهندس سيد مرعي، ومزارع شمس الأصيل لصاحبتها وجدان هانم البربري، التي كان يطلق عليها "أم الخيول العربية الأصيلة"،والتي وهبت حياتها لتربية الخيول، ومزارع محمد الأمين بجمعية أحمد عرابي في طريق مصر الإسماعيلية.

وتابع المسرى، أن تصنيف الأحصنة كحصان جميل له معايير خاصة، وتكون مقسمة كالآتي:

- ألوان الخيول:

يتم الحكم على الخيول من شكلها العام، وخاصة ألونها، إذ أن الألوان الأساسية في الخيول، هي الأبيض والأحمر والأصفر، ولون نادر هو الأخضر، وغالبًا ما تكون الخيول بلونين.

- مقاييس الحصان

أن يكون متوسط ارتفاعه 150 سنتيمتر، ومتوسط محيط الصدر 166 سنتيمتر، كما يجب أن يكون متوسط وزنه 366 كيلو جرام، ليتم اختياره في مسابقات الجمال.

بالإضافة إلى أن تكون متوسط سرعته عند الانطلاق 76 كيلوجرام في الساعة، كما أن من مواصفات جمال الحصان العربي أن تكون مشيته جذابة، ومنتصب الذيل وشامخ العنق.

 

فيديو قد يعجبك: