إعلان

بالصور- "فوتوسيشن" لفتاتين في السعودية بإطلالات "سبعيناتية"

11:40 م الإثنين 05 نوفمبر 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- هشام عواض:

أراد مصور سعودي محاكاة الملابس التقليدية لامرأة سعودية تعيش في السبعينيات، بإحدى حارات الرياض القديمة أو منطقة نجد، مهتمًا بتفاصيل دقيقة تعكس شخصية المرأة وتعطي انطباعًا وصورة لنمط الحياة الاجتماعية في تلك الفترة، على حد وصفه.

وقال المصور الشاب عبدالعزيز النزهة، في حديثه لقناة "العربية"، "قبل بدء التصوير كنت متحمسًا وكانت هناك أسئلة تدور في ذهني. من ناحية اللبس ونوع القماش والمقاسات، إضافة إلى جزئية أخرى في طريقة حمل الفتاة للأغراض وطريقة الوقوف عند الباب قبل وبعد طرقه".

وتابع "النزهة": "بحثت في البداية عن إجابات لتلك الأسئلة، ثم جهزنا إكسسوارات خاصة للتصوير وبحثنا عن الموقع المناسب، وشاركت معي في هذه التجربة فتاتان سعوديتان أحبتا الفكرة، وهذا الأمر كما رأيتم أعطى الصور مصداقية كبيرة من ناحية الوقوف وإيماءات العيون وإتقان اللبس وطريقة الحلي، وبلا شك كان سيحدث العكس لو كانت المرأة أجنبية".

وتم التقاط الصور في تراثي في منطقة الدرعية، نظرًا لوجود المباني التراثية والتاريخية التي تنتمي إلى تلك الفترة الزمنية.

وظهرت الفتاتين في الصور بالثياب القديمة المشجرة والحلي والبرقع. كما أن طريقة لبس العباءة لم تكن بالموضة الموجودة حاليًا واللباس في الصورة هو للحياة اليومية وليس للفرح، لأن ملابس الأفراح يضاف إليها بعض الحلي. وبالنسبة للمرأة كلما كانت هناك صلة قرابة بينها وبين أهل العروس أو العريس تأنقت أكثر.

واهتم المصور بالتفاصيل الدقيقة مثل كيفية حمل الفتاة الأغراض باليد أو على الرأس، وعندما تطرق باب جارتها تنزوي حياءً إما إلى اليمين أو اليسار كنوع من الأدب والحشمة واحترام أهل البيت وهذه من وصايا الأمهات.

ولم تكن العباءة مغلقة مثل اليوم والبرقع كان هو السائد وليس النقاب.

فيديو قد يعجبك: