إعلان

إحداها التغليف.. 12 علامة توضح لك العطور الأصلية من التقليد

01:54 م الجمعة 06 يوليه 2018

إحداها التغليف.. 12 علامة توضح لك العطور الأصلية م

كتبت- فاطمة خالد

هناك من أعداد من العطور لا حصر لها، بعضها أصلي تنتحه شركات معروفة عالميا، وبعضها تقليد يقوم على عدم علم المشتري بالفرق بين العطور الأصلية والتقليد.

ووفقًا لموقع "mens journal" الأمريكي المختص بالرجل، هناك بعض العناصر التي إذا أخذتها في الحسبان عند الشراء ستضمن أنك اشتريت بالفعل عطرًا أصليًا.

1- التغليف البلاستيكي

قبل شراء زجاجة العطر الجديدة، تفقد الغلاف الذي يغطي العلبة جيدا، وتأكد من سماكته، فالشركات الكبرى تحرص على متانة التغليف، كما تحرص على إضافة شريط أحمر يسهل الفتح، بعكس التقليد التي تكون محكمة الغلق ويصعب فتحها جداً.

انظر أيضا لترى إن كان هناك أي لاصق خارجي يشير إلى أن التغليف يدوي وليس آليا، كالذي تستخدمه الماركات الكبرى. كذلك تأكد أن الغلاف البلاستيكي شفاف وأملس.

2- اقرأ النص الخارجي على الزجاجة

تهتم الماركات العالمية بطريقة الطباعة على الزجاجات، بحيث يكون هناك نوع من النقوش الأنيقة غالباً، إضافة إلى وضوح الكلمات وانسجام الألوان، كذلك تعتبر الأخطاء الإملائية دليلا على أن المنتج مقلد وليس أصلياً.

3- الغلاف الكرتوني

أيضا تهتم الماركات الأصلية بسماكة الغلاف الكرتوني الذي يحيط بزجاجة العطر مباشرة، إضافة إلى تناسق الألوان والطباعة، مع الملاءمة بين حجم الغلاف الكرتوني وحجم الزجاجة نفسها.

4- الرقم التسلسلي

اقرأ الرقم التسلسلي المدون على الغلاف (الباركود، أسفل الخطوط السوداء) وتأكد أنه مطبوع وليس مجرد لصق إضافي على الغلاف؛ فالماركات الأصلية لا تستخدم الملصقات.

5- رج الزجاجة

بعد فتح الغلاف، رج زجاجة العطر جيداً، وتابع الفقاعات الناشئة عن الرج وطريقة زوالها. إن زالت الفقاعات بسرعة فهذا دليل على أن العطر مقلد، أما إن زالت ببطء (قد تأخذ حوالي 20 ثانية) فهو عطر أصلي.

6- تفحص الزجاجة

انظر إلى زجاجة العطر جيدا في مكان به إضاءة مناسبة، حتى تتأكد إذا كانت هناك خدوش على الزجاجة أم لا، فالخدوش دليل على أن الزجاجة مستعملة من قبل أو مقلدة. كذلك الزجاجة الأصلية تكون ملساء تماماً.

أيضا انظر إلى الكتابة على الزجاجة، ولاحظ إن كان هناك أخطاء إملائية، مع متابعة الرسوم والشعار على الزجاجة وطريقة طباعتها، وتأكد أنها ملساء ولا يوجد أي لطخات في طباعة الشعار.

الغطاء لابد أن يكون محكم الغلق على الزجاجة، ولا ينبغي أن يسقط إذا قلبت الزجاجة رأساً على عقب.

7- الرشاش

دقق النظر إلى الرشاش والأنبوب المتصل به، لتعرف أنه ممتد بطول الزجاجة. واستخدم الرشاش لتتأكد أن الرذاذ لا يختلط بالهواء.

8- نقاء العطر

انظر إلى العطر نفسه داخل الزجاجة، وتأكد أنه نقي وشفاف تماماً وخالٍ من الشوائب والرواسب وفقاعات الهواء، أما إذا كان لون الزجاجة داكناً، فرش بعض العطر على قطعة ملابس بيضاء واتركها دقائق ثم تفحصها، فإذا وجدت له أي أثر أو لون فاعلم أنه تقليد، لأن العطور الأصلية لا تترك آثاراً على الملابس.

9- تأثيره على الجلد

رش القليل من العطر على ظهر يدك ثم افركه جيداً، وتابع حدوث أي تغيرات على الجلد، فالعطور الأصلية لا تترك آثاراً على الجلد، إلا إذا كانت لديك حساسية معينة تجاه العطور.

كما أن العطور المقلدة تكون لها آثار زيتية على الجلد، أو عند تجريبها على أوراق التنظيف مثلاً.

10- التغير مع الوقت

العطور الأصلية تتميز بثباتها لفترة طويلة، فهي لا تتأكثر كثيرا بالعوامل الخارجية، مثل الهواء ودرجة الحرارة، أما العطور المقلدة فتتغير رائحتها بعد الاستعمال عند التفاعل مع الهواء والحرارة.

11- اتجه إلى المتاجر المتخصصة

تجنب شراء العطور من الباعة الجائلين، واحرص على شرائها من المتاجر المتخصصة، كما ينبغي الاحتفاظ بفاتورة الشراء، حتى تتأكد بنفسك أن العطر أصلي وليس مقلدا.

12- الأسعار

في الغالب يكون هناك أسعار معروفة لعطور الماركات الأصلية، أو على الأقل سعر تقريبي، فإذا وجدت أن هناك فرقا كبيرا بين السعر المعروض والسعر الذي تتوقعه، فلابد أن تشك في الأمر، فربما يكون العطر مقلدا. وقد يكون هناك بعض الاستثناءات، مثل تصفية المحلات مثلاً أو عروض خاصة في مناسبات معينة.

فيديو قد يعجبك: