s

تخلصي من الأرق واحصلى على خصر ممشوق .. تعرفي على فوائد الملوخية

12:00 م الأحد 15 أبريل 2018
تخلصي من الأرق واحصلى على خصر ممشوق .. تعرفي على فوائد الملوخية

تخلصي من الأرق واحصلى على خصر ممشوق .. تعرفي على ف

كتبت- بسمة أبوطالب:

تعتبر الملوخية من أشهر وألذ الأطباق المصرية، التي يحبها الكبار والصغار، ولكن تتساءل كثير من السيدات هل تسبب الملوخية السمنة؟

تقول الدكتورة، ولاء أبو الحجاج، استشاري التغذية العلاجية، لـ"مصراوي": "تعتبر الملوخية من أفضل الأطعمة التي أضعها دائمًا في النظام الغذائي، لاحتوائها على مادة تسمى "الفيتواستروجين"، المسؤولة عن تحسين المزاج، عند النساء.

وتابعت "ولاء": " الست الي بتبقى داخلة على عمل رجيم، بيكون حالتها النفسية سيئة، وعندها اكتئاب، بسبب إحساسها إنها هتتمنع من الأكل، فا لما بتبتدي تحطيلها ملوخية في الوجبات، مزاجها بيتظبط وبتحس بالسعادة".

وأضافت "استشاري التغذية العلاجية": الفيتواستروجين، هو هرمون أنثوي، مسؤول عن تشكيل خصر المرأة، ولذا فرزيادة مستواه في الدم، يعمل على ظهور البطن عن النساء، وإصابتهن بكثير من المشاكل الصحية مثل أمراض القلب، والكوليسترول، والضغط.

وأشارت "ولاء" إلى أن الملوخية تعمل على تحسين وظائف الأوعية الدموية، لكن لابد من مراعاة عدم زيادة استخدام الدهون عند طهيها، لذا يفضل تحضيرها بشوربة منزوعة الدسم.

واصفة بأنه مكن الحصول على شوربة منزعة الدسم، من خلال وضع قطعة من الثلج في وعاء الحساء، حتى تتجمع كل الدهون بها، وبذلك يمكن عمل ملوخية صحية.

وتابعت، تحتوي الملوخية على نسبة عالية من الفيتامينات، والحديد، والكالسيوم، والماغنسيوم، والفوسفور، ومضادات الأكسدة، وبما أن أغلب السيدات المصريات يعانين من نقص الحديد، فالملوخية هى الخيار الأمثل لهن، لحمايتهن من الإصابة بالأنيميا الحادة.

وقالت "ولاء": "تتعرض السيدات في الأسبوع الأول من الرجيم إلى الإصابة بالإمساك، لسببين أولهما، عدم تناولها للأغذية والمشروبات الملينة، ووفي الوقت نفسه، عدم شربهن لكميات المياه المطلوبة، لذا تساعد الملوخية على تنظيم وظائف الأمعاء، بحيث أنها تعالج مشكلة الإمساك بشكل طبيعي".

واستطردت: تمنح الملوخية تمنح النشاط والحيوية، لعم تسببها في الإصابة بالتخمة أو الثقل، أو حتى الشعور بالجوع بعدها، لذا فهى تعتبر وجبة متكاملة، عند تناولها مع الأرز البني، وصدر دجاجة.

وكشفت "استشاري التغذية العلاجية"، أنه من أهم الفوائد التي تحتوي عليها الملوخية، تناولها كـ"شوربة" مفردها قبل النوم، للمساعدة على علاج الأرق.

إعلان

إعلان

إعلان