إعلان

تعاني من ظهور بقع فاتحة في الوجه؟.. إليك الأسباب والعلاج

04:03 م الخميس 15 مارس 2018

تعاني من ظهور بقع فاتحة في الوجه؟.. إليك الأسباب و

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - أسماء أبوبكر

بشرة الوجه الصافية تمنحك إطلالة مميزة، إلا أن الأمر لا يكون كذلك في حالة ظهور البقع المزعجة التي تأخذ لون أفتح من اللون الطبيعي لبشرة الوجه، ما يسبب إزعاجا للشخص المصاب بها.. فلماذا تظهر هذه البقع البيضاء؟ وكيف تتخلص منها؟

أسباب مختلفة

الدكتورة إيمان سند، أستاذ الأمراض الجلدية بكلية الطب جامعة بنها، تقول إن بشرة الوجه يمكن أن تظهر فيها بقع تجعل لون البشرة غير موحد، قد تكون بقع غامقة أو بقع أفتح من لون البشرة (بيضاء)، والحالة الثانية تختلف أسبابها من شخص لأخر، ففي بعض الحالات ترجع إلى نقص فيتامين (أ)، أو حساسية من الشمس، وربما تكون نتيجة لما يسمى بمرض النخالة البيضاء الذي يحدث بسبب وجود طفيليات داخل الأمعاء.

وتضيف أستاذ الأمراض الجلدية أن البقع البيضاء التي تظهر في الوجه يمكن أن ترجع إلى إصابة فطرية، أو بسبب الإصابة بمرض البهاق الذي يحدث نتيجة لتلف الخلايا المسؤولة عن تكوين مادة الميلانين الصابغة للجلد، لكن في هذه الحالة تكون البقع شديدة البياض مقارنة باللون الطبيعي لبشرة الوجه.

هل يمكن التخلص منها؟

البقع البيضاء التي تظهر في الوجه وربما تمتد لأماكن أخرى بالجسم، لا تعتبر مشكلة مزمنة بل يمكن التخلص منها بمعرفة سببها وعلاجه، وفقا لدكتورة إيمان سند، التي أوضحت أن العلاج يختلف من حالة لأخرى، فإذا كان سبب هذه البقع نقص فيتامين (أ) فلا بد من تناول المصادر الغذائية الغنية به، وعلى رأسها الخضراوات، مع الحرص على التنويع فيها بحيث يتم تناول 3 ألوان من الخضراوات يوميا، وربما تستدعي بعض الحالات تناوله في شكل أقراص.

أما إذا كانت البقع البيضاء ناتجة عن إصابة فطرية، ففي هذه الحالة يحتاج المريض لاستخدام كريمات موضعية مضادة للفطريات ومضادات فطرية فموية، وعادة ما يحتاج المريض إلى استخدام شامبو مضاد لقشرة فروة الرأس في الوقت نفسه، وفقا لما أوضحته «سند».

وتتابع الدكتورة إيمان سند أن البقع البيضاء الناتجة عن النخالة البيضاء «تحتاج إلى استخدام كريمات تحتوي على كورتيزون خفيف مع واقي الشمس ومعالجة طفيليات الأمعاء إن وجدت»، فضلا عن ضرورة تناول الخضراوات الطازجة، أما البهاق فعلاجه الأساسي يعتمد على جلسات الأشعة فوق البنفسجية التي تصل إلى 3 جلسات خلال الأسبوع لمدة لا تقل عن 3 شهور.

أما البقع التي تظهر بسبب الحساسية من الشمس تستدعي استخدام كريمات تحتوي على كورتيزون خفيف، مع استخدام واقي الشمس كحماية جزئية والابتعاد عن الشمس قدر الإمكان من الساعة 10 صباحا إلى 2 ظهرا وإذا كان يوجد ضرورة ملحة للخروج في هذه الفترة، فيجب ارتداء «كاب» له إطار واسع حتى يحجب أشعة الشمس من الوصول للوجه، وفقا لـ«سند»

لمزيد من الأخبار تابع موقع الكونسلتو

هذا المحتوى من

فيديو قد يعجبك: