كل ما تريدين معرفته عن استخدامات زيت الخروع للعناية ببشرتك وشعرك

04:11 ص الأحد 18 فبراير 2018
 كل ما تريدين معرفته عن استخدامات زيت الخروع للعناية ببشرتك وشعرك

كل ما تريدين معرفته عن استخدامات زيت الخروع للعنا

كتب- هشام عواض:

زيت الخروع انتشر في الآونة الأخيرة كعلاج طبيعي للعديد من المشاكل التجميلية. ولكن هل تعلمين أنه مفيد جدًا للشعر والرموش؟.

ويعتقد البعض أن زيت الخروع لديه الاتساق سميك جدًا ولزج لذا أنني لا يمكنك تصوّر استخدامه على الشعر، إنما أكّدت بعض البحوث أن زيت الخروع هو من أهم علاجات الجمال البسيطة والفعّالة، بحسب موقع مجلة "ellearabia" المعنية بالموضة والجمال .

 

ما هي فوائد زيت الخروع للشعر والبشرة؟

استخدم زيت الخروع منذ القدم كعلاج للجمال و لعلامات الشيخوخة بسبب احتوائه على خصائص طبيعية مضادة للبكتيريا والفطريات، بالأضافة على احتوائه على نسبة عالية من الفيتامين E والمعادن والبروتينات، والأوميجا 6 و 9 والأحماض الدهنية المفيدة. كما أن نسبة حمض الricinoleic مرتفعة بشكل غيرعادي، مما يجعل زيت الخروع مفيد للبشرة والشعر.

في الواقع، قد جرت العادة على استخدام زيت الخروع موضعيًا لعلاج حب الشباب والأمراض الجلدية الأخرى، وكذلك تساقط الشعر، والطفح الجلدي، وأكثر من ذلك.

 

ما هي فوائد زيت الخروع للشعر؟

يمكن استخدام زيت الخروع على فروة الرأس للمساعدة على منع وعلاج تساقط الشعر بفضل خصائصه المضادة للفطريات وللبكتيريا والمفيد لمقاومة ال follliculitus والقشرة والتهابات فروة الرأس.

بالأضافة لحمض ال Ricinoleic الذي يساعدعلى توازن درجة حموضة فروة الرأس مما يؤدّي إلى تجديد زيوت فروة الرأس الطبيعية دون استخدام أي مواد كيميائية. كما تدعم المواد المضادة للاكسدة في زيت الخروع الكيراتين في الشعر وتساعد على جعل الشعر أقوى وأكثر سلاسة وأقل تجعيد.

 

علاجات زيت الخروع

هناك العديد من الخيارات لعلاج الشعر عن طريق زيت الخروع. 

للعلاج المنزلي، يمكنك مزج زيت الخروع مع زيت آخر مثل زيت الزيتون أو زيت جوز الهند والقليل من الأعشاب لتقوية فروة الرأس. 

وعليك خلط زيت الخروع مع زيت آخر لأنه سميكاً للغاية ولزج، لذلك ننصحك بمزجه مع زيت الجوجوبا أو زيت الأركان ووضعه في زجاجة بالقطارة لتطبيق أسهل.

 

كيف تستخدمين زيت الخروع على الشعر؟

زيت الخروع يمكن أن يكون مفيدة جدا لنمو الشعر إذا ما استخدمته بالشكل الصحيح. أنت بحاجة فقط لبضع القطرات عند كل استخدام، ويكفي تطبيقه مرتين في الأسبوع.

من الأفضل تطبيقه على الشعر الجاف لتحقيق أقصى فائدة.

دلكي فروة رأسك بعدها بأصابع اليد بحركات دائرية لمدة 5 دقائق لتنشيط الدورة الدموية وتسهيل امتصاص الزيت داخل فروة الرأس. 

ينصح بالاستمرار على هذه الوصفة لمدة لا تقل عن شهرين متواصلين حتى تلاحظين زيادة في طول وكثافة الشعر. 

دعيه على رأسك لعدة ساعات أو طوال الليل. بعد تطبيقه، من الأفضل استخدام قبعة الحمام أو منشفة لتجنب البقع الزيتية على الأثاث أو الوسادة.

 

كيف تزيلين زيت الخروع؟

من الصعب إزالة زيت الخروع وخاصةً مع الشامبو الطبيعي. لذلك، فإن استخدام كمية صغيرة من زيت الخروع وتركها ليلة كاملة على شعرك، سوف يؤدي إلى امتصاص الزيت بصورة تامة داخل الشعر وفروة الرأس مما يجعل تنظيفه أسهل.

أما الطريقة البديلة هي البيض، اخفقي بيضة حتى تصبح ناعمة ثم دلّكيها على فروة رأسك. وهذا يساعد على كسر من لزاجة وسماكة الزيت والتخلّص منه بطريقة أسهل.

إعلان

إعلان

إعلان