إعلان

هل الرياضة السبب الرئيسي لخسارة الوزن؟

09:30 ص الإثنين 12 فبراير 2018

هل الرياضة السبب الرئيسي لخسارة الوزن؟ نصائح طبية

 كتبت- منة نافع:

يُقال أن ممارسة التمرينات الرياضية تضمن خسارة الوزن، إلا أنه في الواقع للرياضة فوائد صحية عديدة، ولكنها ليست السبب الرئيسي في التخسيس، علما بأن يتحقق ذلك من خلال إتباع "رجيم" صحي منتظم.

بحسب ما ذكره صحيفة جارديان البريطانية، بعض النصائح التي يجب معرفتها عند إتباعك للرجيم.

1-النشاط البدني

النشاط البدني يحرق حوالي 30% من السعرات الحرارية، يوميًّا يتمُّ تحديد الـ 70 % الأخرى، عبر مُعدَّل الأيض أو الطاقة التي يستخدمها الجسم. 

أكدت الدراسات أنَّ مقدار النشاط البدني وحده ليس معيارًا رئيسًا لزيادة الوزن غير الصحِّي لدى الأطفال، أي أنَّه قد يعاني الأطفال النشطون جسديًّا زيادة في الوزن، على الأرجح بسبب الخيارات الغذائيَّة

بالإضافة إلى أنَّ النظرية توضح أنَّ الشخص يحتاج إلى خفض حوالي 3.500 سعرة حرارية لفقدان نصف كيلوغرام من وزنه، ويمكن فعل ذلك إمَّا عن طريق تقليل استهلاك الطعام بمعدل 3.500 سعرات حرارية أو إحراقها.

وعند الرغبة في إحراق الكمية نفسها من السعرات الحرارية عن طريق التمرينات الرياضية، يجب ممارسة الجري ما يقرب من خمسة أميال يوميًّا على مدار الأسبوع.

2-المبالغة في تقدير عدد السعرات الحرارية المحترقة 

يشعر كثيرون بالراحة بعد الإنتهاء من الرياضة، ولذا هم يسمحون لأنفسهم بتناول شريحة من البيتزا، أو إضافة شريحة إضافيَّة من الجبن إلى وجبة الغداء.

أظهرت دراسة أجرتها إدارة طب الأطفال في "مركز هاربور-أوكلا" الطبِّي، على ذكور وإناث يمارسون الرياضة بانتظام، ويتتبعون مقدار الطاقة المبذولة، أنَّ المشاركين على الورق فقدوا الوزن. إلَّا أنَّهم في الواقع لم يقدِّروا بنجاح عدد السعرات الحرارية المحترقة

3- تقليل كم الأطعمة المتناولة علي مدار اليوم 

في دراسة كنديَّة منفصلة، طُلب من المشاركين ممارسة الرياضة، وتقدير عدد السعرات الحرارية المحترقة على آلة المشي. ثمَّ، أُخذ المشاركون إلى "بوفيه" وطُلب منهم أن يأكلوا ما يعادل كم السعرات الحرارية المستهلكة.

ولكن لاحظ أن المشاركين أكلوا ضعفين إلي ثلاثة أضعاف من لكم الذي أحرقوه من السعرات.

 

 

فيديو قد يعجبك: