إعلان

الاستحمام اليومي ضار بالبشرة والشعر.. والسبب

02:32 م الإثنين 25 سبتمبر 2017

الاستحمام اليومي ضار بالبشرة والشعر.. والسبب

 كتب - هشام عواض:

الاستحمام اليومي عادة أساسية يقوم بها الكثير منا للشعور بالانتعاش خلال اليوم وكونها ركن أساسي من النظافة الشخصية، إلا أن بعض الدراسات العلمية أكدت أن هذه العادة ضارة بالجسم وتؤثر على جهاز المناعة.

بحسب موقع "indy100" البريطاني، قال ستيفن شوماك، رئيس الكلية الأسترالية لأطباء الأمراض الجلدية والتناسلية، إن هناك عدد من الأسباب التي تجعل الشخص يتجنب الاستحمام اليومي. وأهم هذه الأسباب أن الاستحمام كل يوم يؤثر على وجود البكتريا المفيدة على الجلد والتي تلعب دورًا في تقوية الجهاز المناعي، وتكرار استخدام الشامبو الصابون يؤثر على هذه البكتريا ويزليها.

وأضاف "شوماك": "إن فكرة الاستحمام اليومي أصبحت شائعة فقط في الـ50-60 عامًا الماضية، حتى أصبحت تشكل ضغطًا اجتماعيًا أكثر من كونها حاجة فعلية، ولكن علينا معرفة أن الغدد التي تنتج رائحة الجسم موجودة فقط في الإبط والفخذ، وليست في جميع أنحاء الجسم.

وأكد رئيس الكلية الأسترالية لأطباء الأمراض الجلدية والتناسلية، أنه ينبغي علينا الاستحمام فقط عند الحاجة لذلك.

بالإضافة إلى الأضرار الناتجة عن الاستحمام اليومي بالماء الساخن أكثر بكثير من فوائده، وتؤدي إلى الإضرار بالجلد عن طريق التخلّص من زيوت الجسم الطبيعية التي تساهم في حماية خلايا الجلد.

وقال خبراء إن مع ذلك قد يكون الاستحمام اليومي أفضل لبشرة بعض الأشخاص، ويكون أكثر ضررًا بالنسبة لذوي البشرة الحساسة، بحسب موقع "ellearabia" المختص بالصحة والجمال.

وحذّر خبراء في السابق من أن الإكثار من الاستحمام قد يتسبب في أضرار للشعر، في حين أن الاستخدام المفرط لمستحضرات العناية للاستحمام يمكن أن يؤدي إلى الكثير من الآثار السلبية على البشرة.

ويسبب الاستحمام اليومي جفاف البشرة وفقدانها نعومتها، فالبكتيريا والفطريات غير المرئية على الجلد، معظمها مفيدة وتحافظ على رطوبة الجلد.

وهناك عدد من وجهات النظر للأطباء حول عدد المرات التي ينبغي علينا الاستحمام فيها أسبوعيًا، ولكن دراسة حديثة أكدت أن الإجابة على هذا السؤال تختلف من شخص لآخر وفقاً لنوع شعره وجلده بشكل خاص.

وفي دراسة أجراها باحثون في جامعات مانشستر وأدنبرة ولانكستر، قال 3 من كل 4 مشاركين يأخذون حمامًا واحدًا على الأقل يوميًا.

فيديو قد يعجبك: