إعلان

طرق طبيعية للتخلص من علامات التمدد المزعجة

10:37 ص السبت 23 سبتمبر 2017

علامات-التمدد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- ميرا ماهر:

Stretch marks أو علامات التمدد، هي خطوط تظهر على سطح الجلد، بلون مغاير عن لون البشرة، قد يكون أفتح أو أغمق في بعض الأحيان.

تظهر علامات التمدد بشكل أساسي في جدار البطن، ولكن يمكن أيضا أن تظهر في الفخذين، والأذرع والأرداف والثديين.

في بعض الأحيان تمتد تلك العلامات لتغطي مساحات واسعة من الجسم، وغالباً ما يكون الحمل هو السبب الرئيسي وراء ظهور علامات التمدد، أو تغير الوزن المفاجئ، أو حتى العوامل الوراثية. 

يتكون الجلد من 3 طبقات رئيسية: البشرة (الطبقة الخارجية)، الأدمة (الطبقة الوسطى) وتحت الجلد (أعمق طبقة). وتتشكل علامات التمدد في الأدمة أو الطبقة الوسطى من الجلد، حيث يفقد الجلد قوته ومرونته بسبب تمدده وتقلصه خلال فترة بسيطة.

يؤدي هذا في نهاية المطاف إلى ظهور ندبات دقيقة تحت الطبقة العليا من الجلد، تبدو في البداية كعلامات وردية اللون أو حمراء، ولكن مع مرور الوقت، يظهر خط فضي رقيق على سطح الجلد.

لكن هناك العديد من الطرق الطبيعية للحد من ظهور علامات التمدد كما ذكرها موقع " top10homeremedies" فيما يلي:

- زيت الخروع

يمكن استخدام زيت الخروع، الذي يستخدم في علاج عدد من المشاكل الجلدية مثل التجاعيد، والبقع العمرية، والشامات، والبقع الداكنة، والخطوط الدقيقة والبثور، للتخلص من علامات التمدد. يدلك زيت الخروع بلطف بحركة دائرية لمدة 5 إلى 10 دقائق، ثم تلف المنطقة بقطعة قماش دافئة لمدة لا تقل عن نصف ساعة. كرري هذه العملية يوميا لمدة شهر واحد.

- الألوفيرا

يستخدم الألوفيرا في علاج العديد من المشاكل الجلدية، وللتخلص من علامات التمدد، وهناك طريقتان لتطبيقه.

1- يمكن فرك هلام الصبار مباشرة على منطقة الجلد المصابة، وتركه لمدة 15 دقيقة ثم شطف الجلد بالماء الفاتر.

2- وهناك خيار آخر، هو صنع خليط من ربع كوب من الألوفيرا، مع 10 كبسولات من فيتامين E و 5 كبسولات فيتامين A. يفرك هذا الخليط على الجلد حتى يمتص تماما. كرري هذه العملية يوميا.

- بياض البيض

البيض مصدر غني للبروتين، كما يحتوي على الأحماض الأمينية والبروتينات. تطبق طبقة سميكة من بياض البيض ثم تشطف المنطقة بالماء البارد، ثم يتم وضع زيت الزيتون على الجلد للحفاظ على ترطيبه. كرري العملية يوميا لمدة أسبوعين على الأقل.

- عصير اليمون

عصير الليمون يساعد على شفاء وتقليل علامات التمدد، وغيرها من الندوب. يفرك عصير الليمون بلطف على علامات التمدد بحركات دائرية، ويترك لمدة 10 دقائق على الأقل قبل شطفه بالماء الدافئ.

- السكر الأبيض 

واحد من أفضل العلاجات الطبيعية للتخلص من علامات التمدد. تخلط ملعقة كبيرة من السكر الخام مع زيت اللوز وبضع قطرات من عصير الليمون. يفرك الخليط بلطف على البشرة لبضع دقائق كل يوم قبل الاستحمام.

 

فيديو قد يعجبك: