إعلان

6 خطوات للحفاظ على سلامة الطعام في المنزل

07:37 م الثلاثاء 18 سبتمبر 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

• إعلان تحريري

تلتزم شركة تتراباك على حماية كل ما هو جيد في الغذاء... ولكن ما هي سلامة الغذاء وكيف يمكن ان نحمي أنفسنا من الأمراض التي تنتقل عن طريق الغذاء؟

وفقا لمنظمة الصحة العالمية معظمنا معرض للأمراض المنقولة عن طريق الأغذية. ولقد عانى معظمنا من التسمم الغذائي بسبب الأطعمة التي لا ترتقي للمعايير السلامة مرة واحدة على الأقل. ولكن هل تعلم أن 1 من بين 10 اشخاص يصابون بالتسمم الغذائي مما يتسبب في وفاة حوالي 420000 شخص كل عام؟

ستكون صدمتك أكبر إذا علمت أن الأطفال أقل من خمس سنوات معرضون بشكل خاص للأمراض الناتجة عن تناول الطعام بسبب البكتيريا الضارة والسموم والمواد الكيميائية، كما أن كبار السن عرضة لخطر الإصابة بأمراض من البكتيريا والطفيليات في الطعام.

كيف يتلوث الطعام؟

في يومنا هذا، الطعام معرض للتلوث في أي وقت أثناء الإنتاج والتوزيع والإعداد. إن سلسلة الإمدادات الغذائية معقدة ويتم أخذ الطعام الذي نستهلكه عبر العديد من المراحل المعروفة باسم سلسلة إنتاج الغذاء.

سلامة الغذاء جهد مشترك ولكل فرد في المجتمع دور – من الحكومات لمصنعي الأغذية، حتى أنت!

والخبر السار هو أن الأمراض المنقولة عن طريق الأغذية يمكن الوقاية منها بسهولة.

التغليف هو العنوان؟

تعبئة وتغليف المواد الغذائية هو جزء حيوي من الحفاظ على طعامنا في حالة جيدة. كل يوم، في جميع أنحاء العالم، يتم نقل الطعام عبر البلدان وحتى القارات إلى عربة التسوق الخاصة بك، فكيف يبقى الغذاء آمن – وخاصة المنتجات الطازجة –وفي حالة جيدة خلال النقل؟

سواء كان كرتون أو زجاج؛ التغليف الخارجي يحمي الطعام من الملوثات الخارجية ويحافظ على الشكل وملمس الطعام والشراب ويحتفظ بالقيمة الغذائية لما هو بالداخل.

منذ 1951، تلتزم تتراباك بجعل الأغذية آمنة ومتوفرة في جميع أنحاء العالم، حيث قامت بتطوير مجموعة من العبوات باستخدام التكنولوجيا المبتكرة لحماية القيمة الغذائية والطعم أثناء نقل العبوات أو أثناء وجودها في الثلاجة أو في علبة الطعام المدرسية. وتتكون العبوات الورقية من طبقات متعددة لحماية الطعام مما تساعد على الحفاظ على الفيتامينات الموجودة بالداخل بدون الاحتياج الى المواد الحافظة.

وعندما نتحدث عن الغذاء الامن يجب على جميع الأطراف المعنيين بالسلسلة الغذائية والعمل ضمن منظومة واحدة لتوفير طعام يتمتع بالجودة العالية والسلامة الغذائية، وهنا يظهر دور التغليف كوسيلة أساسية في الحفاظ على جودة الطعام.

ويقوم التغليف باحتواء وحماية المنتج الغذائي بشكل جيد من الأضرار الكيمائية بالإضافة الى توفير المعلومات المطلوبة للمستهلكين والمسوقين عن القيمة الغذائية المدرجة على البطاقة الغذائية.

اذاً، ماذا تستطيع عمله؟

العبوة تحمي طعامك خلال سلسلة الإنتاج الغذائي، لكن عليك واجب العناية بمجرد وصول الطعام إلى مطبخك. تخزين الطعام وإعداده، الخطوة الأخيرة في السلسلة، هو الجزء الذي يجب عليك أن تحمي فيه طعامك.

اليك 6 خطوات للحفاظ على سلامة الطعام في البيت:

1- اختار العبوة المناسبة

كخبراء حلول التعبئة، يمكننا أن نخبرك أن التعبئة والتغليف أمر حيوي لضمان نضارة طعامك. عند بحثك على ما تحتاجه في السوبرماركت، تأكد من أن العبوة لم تتلف بأي شكل من الأشكال لأن ذلك قد يعني أن سلامة طعامك قد يكون تعرض للتلوث.

أفضل أنواع العبوات هي التي تمنع الضوء والعوامل الخارجية الأخرى للوصول إلى طعامك، والأهم أنه يحفظ طعامك ويحافظ على كل فوائده.

2- تحقق من المعلومات المدونة على العبوة

تحقق دائمًا من المعلومات على العبوة لمعرفة إذا كان يجب تبريد المنتج أو حفظه في درجة حرارة الغرفة.

يقترح الخبراء أن تكون درجة الحرارة في ثلاجتك أقل من 4 درجات مئوية وأن تبرد الطعام خلال ساعتين لتجنب التلوث.

3- إذابة الأطعمة المجمدة بأمان

من الأفضل اذبة الأطعمة المجمدة بداخل الثلاجة، لأن البكتيريا ستبدأ في النمو والتكاثر في الطعام بمجرد الوصول لدرجة حرارة الغرفة.

4- الحفاظ على النظافة

هذا أكيد أمر واضح، لكن تأكد من غسل اليدين والأدوات والأسطح التي ستستخدم أثناء إعداد الطعام. لم ينقل طعامك آلاف الأميال لالتقاط بعض الجراثيم في مطبخك.

5- فصل الطعام

يجب دائمًا فصل اللحوم والدواجن والسمك عن بعضها وعن غيرها من الأطعمة الاخرى؛ وهذا يشمل عربة التسوق وفي الثلاجة وعند الطهي.

6- الطهي

يفضل استخدام مقياس حرارة (الثرمومتر) اثناء الطهي لضمان أن الطعام جاهز للتناول. ومن جهة أخرى، يجب التأكد من أن الطعام قد أصبح ساخناً ويتصاعد منه البخار والتأكد ايضاً من انتظام الحرارة، بتحريك الصحن عدة مرات أثناء الطهي وتقليب الحساء بشكل منتظم خلال تسخينه حتى التأكد من تجانس سخونته.

فيديو قد يعجبك: