• بعد زيادة أسعاره.. كيف تقلل من استهلاك الغاز في المنزل؟

    12:02 ص الإثنين 23 يوليو 2018
     بعد زيادة أسعاره.. كيف تقلل من استهلاك الغاز في المنزل؟

    بعد زيادة أسعاره.. كيف توفر من استهلاك الغاز في

    كتب- هشام عواض:

    قرر مجلس الوزراء يوم أمس السبت، رفع أسعار الغاز الطبيعي المستخدم في المنازل والنشاط التجاري، بنسبة تتراوح ما بين 33.3 إلى 75%. ولتجنب الزيادة في أسعار الغاز يمكنك القيام ببعض الحيل التي تقلل من استهلاكك منه.

    وتعتمد الحيل على الاستخدام الامثل للبتوجاز لتقليل الاستهلاك، وذكر موقع "wikihow" أبرز 5 حلول تساعدك في ذلك.

    1- استخدم الأواني المعدنية

    عادة ما يُفضل البعض استخدام الأواني الفخار "الطواجن" لإعداد بعض الأطعمة، لكن على الرغم من أن "الطواجن" تجعلالطعام لذيذًا إلا أنها تستهلك مزيدًا من الغاز. لذا ينصح باستخدام الأواني المعدنية مثل الستانليس.

    2- تنظيف شعلة البوتوجاز

    مع إهمال التنظيف ومرور الوقت، تتعرض شعلات البوتوجاز لتراكم الأوساخ وبقايا الطعام، ويستنزف ذلك من الغاز.

    3- استخدام آنية مناسبة للشعلة

    قد لا تهتم بوضع الآنية أو البراد على العين المناسبة لحجمه. على سبيل المثال احرص على وضع كنكة القهوة على أصغر شعلة في البوتوجاز.

    4- حافظ على سخونة الأواني

    تقليل استخدام البوتوجاز ضروري للغاية، ويمكنك توفير الغاز من خلال تقليل تسخين الطعام أكثر من مرة، وذلك بالحرص على إبقاء غطاء الأواني محكمًا حتى لا تتسرب الحرارة خارجها وتضطرين لتسخين الطعام مرة أخرى.

    5- استخدام أواني الضغط

    أواني الضغط فعالة في توفير الحرارة لأطول فترة ممكنة، وتقلل فترة الطهي.

    وكانت قد حددت الحكومة 3 شرائح للاستهلاك، الأولى من صفر حتى 30 مترًا مكعبًا ويتم محاسبتها على 175 قرشًا للمتر المكعب، بدلًا من 100 قرش سابقًا، بزيادة نسبتها 75%.

    وبحسب قرار رئيس الوزراء، ارتفع سعر المتر للشريحة الثانية والتي تبدأ مما يزيد عن 30 مترًا مكعبًا وحتى 60 مترًا مكعبًا إلى 250 قرشًا للمتر المكعب، بزيادة نسبتها 42.8%، عن السعر السابق والذي كان يقدر بـ 175 قرشًا.

    وارتفع سعر المتر للشريحة الثالثة والتي تبدأ مما يزيد عن 60 مترًا مكعبًا إلى 300 قرش للمتر المكعب، بنسبة زيادة قدرها 33.3%، حيث كانت تباع بـ 225 قرشًا للمتر الواحد.

    إعلان

    إعلان

    إعلان