إعلان

هل يمكن تناول ياميش رمضان المخزن من العام الماضي؟

12:58 م الإثنين 07 مايو 2018

هل يصلح تناول ياميش رمضان المخزن من العام الماضي؟

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- فاطمة خالد:

تلجأ بعض ربات البيوت إلى تخزين ياميش رمضان، مثل البلح والفواكة المجففة وقمر الدين والمُكسرات، الفائض من رمضان الماضي، على أن يتم تناوله العام المقبل توفيراً للنفاقات، خاصةً بعد الزيادة المتوقعة سنوياً في الأسعار، لكن هل هذه العادة صحية؟

تجيب دكتور شيري أنسي، استشاري التغذية العلاجية، بإنه قبل استخدام ياميش رمضان المُخزن من العام الماضي، يجب اتباع بعض النصائح الهامة، وهي كالآتي:

1- الفواكة المجففة

يمكن إعادة استخدام الفواكهة المجففة مثل التين والقراصية والمشمش، إضافة إلى قمر الدين، بعد تخزينها، لكن تحت شروط معينة، مثل أن تكون خُزنت بعيد عن الشمس، وفي حالة الحر الشديد يجب أن توضع في الفريزر، كما يجب حفظها في برطمانات أو أكياس بلاستيكية مُحكمة الغلق، وإذا كانت مجمدة في الفريزر تكون صالحة لمدة 12 شهرًا، أما إذا كانت مخزنة في الثلاجة فهي صالحة لمدة 6 أشهر فقط.

لمعرفة إذا كانت صالحة للأكل يمكن ملاحظة إذا تكونت عليها طبقة بيضاء، فيجب التخلص منها، لأن هذه الطبقة نوع من العفن السام ويسمى "أفلاتوكسين".

2- المكسرات

يجب عند تخزين المكسرات أن تكون نيئة أي غير مملحة أو غير محمصة وأن تكون سليمة وغير مطحونة، كما لايجب أكلها بعد تخزينها أكثر من 4 أشهر في الثلاجة، و6 أشهر في الفريزر، لأن تخزينها لمدة أكثر من ذلك يعرضها لفقد الخواص الغذائية الصحية، مثل الدهون المشبعة وفيتامين E، وصولًا إلى تعرضها للعفن.

ويمكن أن تتعرفي إذا كانت غير صالحة للأكل عن طريق ملاحظة التغيير في رائحتها، كما أنها تصبح لينة في المضغ بدلًا من كونها مقرمشة.

3- البلح

البلح في طبيعته يمكن تخزينه لفترة طويلة، كما يمكن تخزينة في الثلاجة، لكن بعد نزع النوة، لأنه يسبب في تسوسه، وحفظه في أكياس بلاستيك، لكن لا ينصح تخزينة أكثر من سنة.

فيديو قد يعجبك: