إعلان

السمنية والتمرية.. حلويات لن تجدها إلا في بورسعيد

12:01 م الخميس 24 مايو 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-بسمة أبوطالب:

تشتهر محافظات مصر بالأكلات والحلويات الشعبية، التي تتميز بها كل محافظة أو مدينة، مثل بورسعيد، المشهورة بحلوى التمرية والسمنية.

الحلويات الشعبية التي أطلق عليها أهالي ‏بورسعيد "التمرية والسمنية"، تحولت عبر السنين إلى موروث شعبي، نظرا لعدم توفرها في محافظة أخرى غيرها.

بدأ ظهور هذه الحلويات في الأربعينيات، إذ يطلقون عليها اسم "حلويات ‏البسطاء" لسعرها البسيط.

1-السمنية

حلوى مشبعة، يتناولها أهالي بورسعيد كوجبة عشاء خفيفة، أو إفطار سريع.

وتحضر من خليط من الدقيق والسمن والسكر، وتطبخ فى "إزان" - قدر نحاسي ضخم- وتقلب على النار لمدة طويلة، ثم توضع فى الفرن حتى ينضج سطحها ويتحول للون الأحمر، ثم تترك لتبرد، ثم تقطع إلى مكعبات، وتسخن فى السمن على صينية نحاسية كبيرة، وتلف فى قرطاس من الورق الأبيض.

وتعد "التمرية" أو "الزلابية"، من أشهى حلويات البورسعيدية الخفيفة، وأحيانًا تكون وجبة إفطار قبل الذهاب للعمل، أو يأكلونها في فترة "العصاري"، ويتم تصنيعها وبيعها إما في محال أو ‏عربات متنقلة، وتوجد بكثرة في الأحياء الشعبية بالمحافظة.

2-التمرية

وتعد "التمرية" من أشهي الحلويات البورسعيدية الخفيفة، إذ يتناولها أهل مدينة بورسعيد كوجبة إفطار، أو مساءً،

ويتم تصنيعها وبيعها في متاجر الحلويات أو ‏العربات المتنقلة.

عجينة مخصوصة من الدقيق، والمياه مثل عجينة ‏الخبر، ولكن لا يتم وضع بها خميرة، يقطعها الحلواني على هيئة مكعبات مستطيلة بعد فردها بالـ"النشابة"، وتغليفها بنوع من الجلاش البلدي الرقيق، ثم قليها في الزيت المغلي حتى تنضج ويصبح لونها ورديًا، ثم وضعها في "قرطاس" ورقي بعد رش السكر البودرة عليها.

فيديو قد يعجبك: