إعلان

6 أطعمة صحية لكن تناولها بكثرة يحولها لسموم قاتلة

12:12 م الخميس 10 مايو 2018

أطعمة صحية.. تناولها بكثرة يحولها لسموم قاتلة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

مصراوي-

بطبيعة الحال تناول الخضروات والفواكه وكل ما هو صحي، نمط حياة على الكل اعتماده، ولكن المشكلة تكمن في كلمة "إكثار"، إذ أن تناول كميات كبيرة من الأطعمة الصحية لا يتسبب بزيادة الوزن فحسب، بل يمكنه أن يكون مصدراً للأمراض، تتحول إلى سموم في بعض الأحيان.

ذكر موقع" arrajol" 6 أنواع من الأطعمة المفيدة، لكن تناولها بكميات كبيرة يمكن أن يتسبب في كثير من الأمراض.

1-البروكلي

البروكلي من الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الفيتامينات، والتي تساعد في تقليل نسبة الإصابة بالأمراض السرطانية والقلبية.

ولكن حين يتم تناوله بكميات كبيرة فإن ذلك يمكنه أن يتسبب بقصور في الغدة الدرقية، والسبب هو أنه يحتوي على مادة "الثيوسيانيتس" التي تصعب عملية امتصاص اليود في الجسم.

2-سمك التونا

التونا مصدر هام للبروتينات، والمغنيسيوم، والزنك، والحديد والأحماض الدهنية أو ميجا ٣، ولكن تناول هذه الأسماك بمعدل ٣ مرات أو أكثر أسبوعاً يعني رفع نسبة خطر التسمم بالزئبق، مما يؤدي إلى ضعف في العضلات وتغيرات بالرؤية.

كما أن الجهاز العصبي والدماغي يكون في خطر، فالزئبق مادة سامة للأعصاب سواء كان في مستويات عالية أو منخفضة.

3-السبانخ

السبانخ من الخضروات التي تحتوي على كميات كبيرة من الفيتامينات، وهي مصدر هام للبروتينات، الألياف والمعادن.

ولكنه في المقابل غني باللوثين، الذي يحمي من الضمور. ولكنه يحتوي على كميات كبيرة من "الأكزوالات"، وهو مركب يساهم في تكوين حصى الكليتين.

4-"الجريب فروت"

الحمضيات بشكل عام مفيدة للجميع ولكن تناول الجريب فروت بكميات كبيرة يخفض نسبة امتصاص الدم للدواء، ويبقى تأثيره حتى بعد ٧٢ ساعة من تناول هذه الفواكه.

5-الأرز البني

الأرز البني من الحبوب الكاملة المفيدة جداً للجسم ولكنه أيضاً قد يحتوي على كميات كبيرة من "الزرنيخ" غير العضوي وذلك استناداً إلى المكان الذي زرع فيه.

الزرنيخ موجودة في الماء والتربة ومع التلوث الحاصل حالياً وبعد جريان المياه فهو يترسب في المياه الجوفية، وهذا ما يؤدي إلى ارتفاع كمية الزرنيخ في مياه الري والتربة في بعض المناطق التي يتم فيها زراعته.

لذلك فإن الإكثار من تناول الأرز البنييجعلك عرضة لكميات كبيرة من الزرنيخ، وهي مادة مسببة للسرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية وتسمم الخلايا العصبية كما يتسبب بداء السكري وصولاً إلى الموت.

6-اللحوم الحمراء، المحار والفاصولياء، والبيض

هذه الأطعمة غنية بالحديد وهي مصدر مثالي لها، وبالرغم من أن انخفاض مستويات الحديد في الجسم يؤدي إلى التعب والضعف، إلا أن ارتفاع مستوياته يعني التسمم بالحديد الذي يؤدي بدوره إلى الإصابة بالفشل الكبدي.

فيديو قد يعجبك: