• أسئلة صعبة تواجهنا في المطبخ

    12:00 م الأربعاء 11 أبريل 2018
    أسئلة صعبة تواجهنا في المطبخ

    أسئلة صعبة تواجهنا في المطبخ

    (د ب أ)-

    هل من الآمان تناول شيئا سقط على أرضية المطبخ لثوان قليلة؟ هل يجب دائما تسخين الفرن قبل استخدامه؟ أسئلة من هذا القبيل تواجهنا بشكل يومي في المطبخ. وفيما يلي الجواب على بعض هذه الأسئلة :

    "قاعدة الخمس ثوان": تفيد قاعدة صحية شهيرة بأنه من الآمان تناول الطعام الذي سقط على الأرض طالما أنه لم يمكث أكثر من ثوان على هذا الوضع. والسبب أن هذا الوقت لا يسمح بالتقاط الكثير من البكتيريا.

    في حين أن راينر شتامينجر، أستاذ الهندسة الزراعية بجامعة بون في ألمانيا، يقول "الكائنات الدقيقة لا تعد حتى خمسة قبل أن تلصق نفسها بالأطعمة على الأرض". ويضيف شتامينجر ، الذي يقدم مشروعه "المطبخ الذكي" معلومات بشأن إعداد الأطعمة ونظافتها إلى جانب توفير الطاقة ، أن كمية الوقت لا تحدث فارقا إنما المهم هو ما إذا كانت الأرض نظيفة أم لا.

    وتقول هايدي فيشمان-شاور، رئيسة فريق خبراء السموم الميكروبية بمعهد تقييم المخاطر ومقره برلين: "إذا سقطت قطعة جزر على أرضية مطبخ نظيفة بينما يعد المرء حساء خضروات، فلايزال يمكن استخدامها. ولكن إذا كان طفل صغير سيأكل هذه القطعة فيجب غسلها أولا".

    وتشير إلى أن الأرض الملساء تنقل المزيد من البكتيريا للطعام أكثر من السجادة وأن "الأغذية الرطبة تلقط البكتريا من على الأرض بسهولة".

    التسخين المسبق للفرن: على عكس الكثير من التعليمات على كثير من عبوات الطعام، لا يتحتم تسخين الفرن مسبقا للحصول على نتيجة جيدة، بحسب شتامينجر. وإذا وضعت المنتج مباشرة في الفرن ثم أشعلته فسوف توفر الوقت وتقلل استهلاك الطاقة لما يصل إلى 15 بالمئة.

    إعادة تجميد الغذاء: عادة ما يكون مقبولا إعادة تجميد الطعام الذي ذاب، بحسب شتامينجر. ويقول: "غير أن كل عملية ذوبان وتجميد تتلف الخلايا وتتسبب في تضاعف الكائنات الدقيقة".

    وبالتالي تعتمد عملية إعادة التجميد على الطعام وكيف سيستخدم. فيشير شتامينجر إلى أن اللحوم التي تعتزم استخدامها في عمل شرائح متبلة يجب ألا تتكرر عملية ذوبانها. ويصير توت العليق المجمد أكثر طراوة مع كل مرة تذيبه فيها ولكن هذا ليس مهما إذا كنت ستصنع مربى به.

    إعلان

    إعلان

    إعلان