إعلان

دراسة: هل يجب غسل الدجاج والأسماك قبل الطهي؟..دراسة تجيب وطبيب يحذر

12:35 م الثلاثاء 27 فبراير 2018

هل يجب غسل الدجاج والأسماك قبل الطهي؟

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

وأوردت المجلة قائمة الأطعمة التسعة التي لا يجب غسلها قبل تناولها.

1- البيض

أن البيض من الأطعمة التي لا تحتاج إلى غسلها قبل استهلاكها،لأن الغشاء الخارجي للبيضة يقيها من البكتيريا ويمنع تلوثها.

2- اللحوم النيئة

أن البكتيريا الموجودة في اللحوم النيئة تختفي بمجرد طبخها على درجات حرارة عالية.

لهذا السبب، لا يجب غسل هذه الأطعمة. علاوة على ذلك، يمكن أن تؤدي عملية تنظيف اللحوم باستعمال الماء إلى انتشار البكتيريا الموجودة فيها في جميع أنحاء المطبخ، وهو ما يمثل خطراً على صحتك.

3- الأسماك

أن السمك يعد من بين الأطعمة التي لا يجب غسلها قبل استهلاكها. فعادة ما تكون الأسماك نظيفة وجاهزة للطهي عند شرائها، لذلك تصبح عملية غسلها مجدداً أمراً ثانوياً.

4- الدجاج

ينصح بعدم غسل الدجاج لأن ذلك يزيد من خطر انتشار البكتيري والجراثيم مثل السالمونيلا التي يحملها هذا النوع من اللحوم إلى مختلف أرجاء المطبخ.

5- الأغذية المجمدة 

أن الأغذية المجمدة تعتبر من الأطعمة التي يعد غسلها خطأ فادحاً، نظراً لأن إذابة الجليد عن هذه الأطعمة عن طريق الغسل من الأخطاء الشائعة في جميع المطابخ، والتي لا تعد من الوسائل الناجعة.

6- الفطر (المشروم)

 إن غسل الفطر أو المشروم فإن عملية غسله مسموح بها، لكن دون نقعه في الماء، لأن هذه العملية ستؤدي إلى فقدانه للمكونات الغذائية وستجعل مذاقه سيئاً.

بينما يقول الدكتور مجدي نزيه رئيس وحدة التثقيف الغذائى بالمعهد القومى للتغذية، لـ"مصراوي" أن عدم غسل الأسماك غير صحي تمامًا، وقد يسبب الكثير من المشاكل الصحية.

وأضاف "نزيه"، أن عدم غسيل الدجاج بحجة انتشار الجراثيم مثل السالمونيلا، التي قد تنتشر على الحوض وتنتشر على الأطعمة الآخرى غير صحيح، لأن غسيل الدجاج عادة صحية، "كما أن السالمونيلا تموت عند تعرضها لدرجة حرارة 80 درجة مئوية لمدة ثانية واحدة".

فيديو قد يعجبك: