إعلان

7 خدع تبتكرها المطاعم في قوائمها لتطلب المزيد

03:23 م الثلاثاء 09 يناير 2018

هكذا تخدعنا قوائم الطعام لنطلب المزيد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هاجر حاتم:

يسعى الكثير من أصحاب المطاعم، إلى بذل جهد كبير  لابتكار قوائم الطعام المختلفة، إذ يضعون بها الكثير من الحيل النفسية البارعة التي توظف من أجل التأثير على خياراتنا، بحسب ما ذكره موقع هيئة الإذاعة البريطانية bbc.

1-الشكل الخارجي

تُصنع قوائم الطعام في المطاعم غالبًا في صورة كتيب فخم مغلف بالجلد، ذي تصميم جذاب. وداخله، تجد صفحات تحمل نصوصا مائلة كتبت ببراعة، وتنجذب عيناك لعدد من الأصناف التي طبعت بطريقة مزخرفة، وتقدم وصفا ساحرا لنوع معين من الطعام. وبعدها تدير وجهك للنادل لتطلب طعامك.

سنجد أن غالبية قوائم الطعام، خاصًة المطاعم الفخمة، تكون في صورة كتيب فخم مغلف بالجلد، مع تصميم جذاب، وتحمل الصفحات نصوصًا مائلة، بعضها مترجم إلى اللغة الإنجليزية، وصور عالية الجودة شهية، مع التفاصيل التي يحويها كل طبق، يجعلك لا تفكر كثيرًا وتنادي النادل بسرعة لطلب الطعام.

2- وزن القائمة

وربما يكون أول شيء يلاحظه الزبون بشأن قائمة الطعام هو وزن هذه القائمة. فقوائم الطعام ذات الوزن الأثقل توحي للزبائن بأنهم في مؤسسة رفيعة المستوى، إذ يمكنهم توقع مستويات رفيعة أيضا من الخدمة.

3-نوع الخط المستخدم

يمكن لنوع الخط المستخدم في كتابة قوائم الطعام أن ينقل رسائل مشابهة أيضا، فعلى سبيل المثال، يحمل الخط المائل تصورا عن الجودة. كما يمكن لاستخدام خط معقد تصعب قراءته أن يحمل رسالة أخرى حول الطبيعة التي سيبدو عليها مذاق الطعام نفسه.

4- اللغة الوصفية

تستخدم اللغة الوصفية بشكل واسع في هذا المجال، وتشتهر سلسلة محلات ماركس آند سبينسر باستخدام لغة وصفية للأطعمة التي تبيعها، في منشوراتها الدعائية، وذلك لنقل انطباع جيد عن جودة منتجاتها.

5- الكلمات الدلالاية

فالكلمات لها تأثير قوي جدا على اختيارنا للطعام. ويمكن لإعطاء بعض أصناف الطعام أسماء وصفية أن يزيد مبيعاتها إلى 27 في المئة في بعض الحالات.

ويصبح هذا الأمر فعالا أكثر إذا ألحق بالوصف بعض أصول مكونات الطعام، مثل "رقائق القرع المصنوعة في بيت جدتنا"، مقارنة بـ "رقائق القرع" فقط. ويرى العملاء أن الطعام تكون جودته أعلى إذا ما ذكر في وصفه المكان أو المزرعة التي أتى منها، كما يقول سبينس.

6- الصور

كما لوحظ أيضا أنه إذا قدم صنف ما في قائمة الطعام ملحقا بصورة، فسيكون لها تأثير كبير، لأن أدمغتنا سـ "تتذوق" ذلك الطعام الذي في تلك الصورة أولا.

7- الألوان

لكن مع ذلك، ليست الكلمات وحدها في قوائم الطعام هي التي ترسل إليك إشارات معينة. فالألوان المستخدمة أيضا ربما تحمل تأثيرا ما. فهناك ألوان محددة، مثل اللون الأخضر، تستخدم غالبا لتوحي بأن الطعام المقدم صحي وطازج.

كما يستخدم اللون البرتقالي في بعض الأحيان لأنه يُعتقد أنه يحفز الشهية، وفقا لقول أرون ألين، وهو مستشار في مجال المطاعم يقيم في أورلاندو في فلوريدا، وهو أيضا خبير في علم النفس المتعلق بتصميم قوائم الطعام.

 

 

فيديو قد يعجبك: