بالصور.. 7 معلومات عن سانت كاترين.. دير ومحمية وجبل ومدينة

12:37 م الأربعاء 19 أبريل 2017

كتب - هشام عواض:

تزخر منطقة سانت كاترين الواقعة بجنوب سيناء بالعديد من الأماكن الهامة التي تتميز بها عن أي مكان في العالم، حيث تشتهر المدينة بالسياحة الدينية وسياحة السفاري وتسلق الجبال.

ومن أهم معالم المنطقة جبل سانت كاترين والدير الذي يعد أقدم دير مسيحي في العالم الذي حافظ على وظيفته الأساسية، بحسب "اليونسكو"، بالإضافة للمحمية الطبيعية الفريدة من نوعها، ونذكر هنا أبرز 7 معلومات عن منطقة سانت كاترين، بحسب موقع وزارة البيئة.

- تتميز المنطقة باحتوائها على قمم جبلية عديدة، وكان بزوغ هذه القمم هو أحد نتائج الحركة التكتونية العظيمة المسماة بـ"الخسف الإفريقي الأعظم"، الذي حدث منذ حوالي 24 مليون سنة مضت مما أدى إلى نشأة البحر الأحمر وخليج العقبة.

- تحيط بمنطقة سانت كاترين مجموعة من الجبال الأعلى في مصر منها جبل كاترين وجبل موسى وجبل الصفصافة. وتقع في قلب جنوب سيناء على بعد 300 كم من قناة السويس. وتبلغ مساحتها 5130 كم مربع.

- جبل كاترين أو جبل القديسة كاترينا أو جبل طور سيناء يقع في محافظة جنوب سيناء، ويعتبر من أعلى الجبال في شبه جزيرة سيناء، ويبلغ ارتفاعه 2.629 م فوق سطح البحر، تتساقط على الجبل الثلوج في فصل الشتاء مثل باقي جبال منطقة جنوب سيناء.

- سُمي جبل سانت كاترين بهذا الاسم تخليدًا للقديسة كاترين في المسيحية من الأسكندرية، وهي من أهم القديسات في الغرب ولها دور كبير في انتشار المسيحية وماتت فداء لذلك، وسمي أيضًا دير طور سيناء أو باسمها "دير سانت كاترين"، وتقول قصة التسمية "أن رهبان دير وجدوا جسدها أعلى الجبل حيث تم إعدامها في الإسكندرية ثم اختفي وأن الملائكة قامت بوضع جسدها أعلى قمة الجبل".

- أعلن عن محمية سانت كاترين عام 1988، وهي محمية تراث طبيعي وثقافي عالمي، وذلك يرجع لاحتوائها على ثروة طبيعية وتراث ثقافي كبير، كما أن بها هضاب صحراوية صغيرة طبيعية، وأيضًا العديد من الأحياء النباتية والحيوانية، وتعتبر أكبر محمية طبيعية في الجمهورية من حيث المساحة، حيث تبلغ مساحتها 4250 كيلومتر.

- تحتوي الأنظمة البيئية الجبلية في محمية سانت كاترين على 473 نوعًا من النباتات الشاملة، منها 19 نوعًا متوطنًا وشبه متوطن، و170 نوعًا من النباتات الطبية والاقتصادية، و85 نوعًا من الطحالب. وعلى 41 نوعًا من الثدييات، و36 نوعًا من الزواحف، و50 نوعًا من أنواع الطيور، و33 نوعًا من أنواع الفراشات، ويذكر أن بالمحمية نباتات نادرة لا توجد في أي مكان آخر في العالم.

- تعتبر مدينة سانت كاترين أكثر مدن سيناء خصوصية وتميزًا، فهي أكثر الأماكن المأهولة في سيناء ارتفاعًا، حيث تقع على هضبة ترتفع 1600 متر فوق سطح البحر، ويوجد بها أيضا أماكن دينية إسلامية ومسيحية منها جبل موسى ومقام النبي هارون، كما يوجد بها العديد من المشروعات السياحية الكبرى، بحسب موقع محافظة جنوب سيناء.

إعلان

الأخبار المتعلقة

إعلان

إعلان