الأحد 03 شعبان 1438     الموافق 30 أبريل 2017

اليوم علي مصراوي

لماذا تبيع شركات الطيران تذاكر أكثر من عدد المقاعد؟

Print
لماذا تبيع شركات الطيران تذاكر أكثر من عدد المقاعد؟
طائرة

كتب - علي أحمد:

أثارت واقعة "جر" وطرد مسافر أمريكي من أصل فيتنامي من طائرة، تساؤلات حول السبب وراء بيع شركات الطيران تذاكر يفوق عدد مقاعد الطائرة.

وكانت إحدى رحلات طائرة تابعة لشركة "United Airlines" الأمريكية شهدت واقعة جر المسافر، حيث اضطر مسؤول الأمن بالطائرة للقيام بهذا الإجراء لعدم وجود مقعد للمسافر، على الرغم من أن لديه حجز على الطائرة، ما جعل البعض يتسائل عن حقوق المسافرين وكيف أن شخصا لديه حجز على الطائرة، وليس لديه مقعد؟

هذا التساؤل كشفت عن إجابته شبكة "CNN"، حيث أشارت إلى أن شركات الطيران تشّبه مقاعدها بـ "السمك" أي أنها فرص ربح قابلة للتبدد بسرعة، حيث أنه بمجرد ربط حزام الأمان وإغلاق باب الطائرة، لا يمكن بيع أي من المقاعد الخالية.

وتستخدم شركات الطيران معلومات تاريخية لتخمين عدد الركاب الذين قد لا يصلون عند وقت الاقلاع، كما أنها تعتمد المسافرين الذين لا يشترون إلا تذاكر باهظة الثمن ويمكن استرجاع قيمتها ويحجزون رحلات في أيام مختلفة ولكنهم لا يستخدمون سوى تذكرة واحدة، ما يزيد عدد المقاعد الشاغرة في الدرجة السياحية.

وبالنسبة للمسافرين بالتذاكر العادية فقد يغيرون رحلاتهم أو لا يصلون في موعد الإقلاع، ولأخذ ذلك في الحسبان تزيد الشركات من عدد الحجوزات.

اللافت أن شركات الطيران ليست الوحيدة التي تفعل ذلك، حيث أن الفنادق وشركات استئجار السيارات تقوم بالأمر ذاته.

 

اشترك في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة لتتعرف أكثر على " عالم المرأة"

اضف تعليق

موقع مصراوي غير مسئول عن محتوى التعليقات ونرجو الالتزام باللياقة في التعبير

الي الاعلي