7 معلومات حول سبب طرد المسافر الفلبيني من طائرة "United Airlines"

04:56 م الأربعاء 12 أبريل 2017
 7 معلومات حول سبب طرد المسافر الفلبيني من طائرة "United Airlines"

7 معلومات حول سبب طرد المسافر الفلبيني من طائرة "

كتب - هشام عواض:

السفر بالطيران أفضل وأأمن وسائل السفر بالمقارنة مع غيرها من الوسائل، إلا أن هناك بعض المشاكل التي قد يواجهها البعض، وهو ما حدث مع الطبيب الفيتنامي الأصل الذي طرد من الطائرة.

أحدثت واقعة جر مسافر أمريكي من أصول فيتنامية وطرده من طائرة لشركة "United Airlines" الأمريكية، جدل على مواقع التواصل الاجتماعي حول العالم، وعلق بعض الفيتناميين على الحادث بأنه "عنصري".

وقام مسئول الأمن بالطائرة بهذا الإجراء لعدم وجود مقعد للمسافر، على الرغم من أنه لديه حجز على الطائرة، وهو ما جعل البعض يتسأل حول حقوق المسافرين وكيف أن شخص لديه حجز على الطائرة، ليس لديه مقعد؟. وهذا الأمر يعرف بـ"حجز نفس المقعد أكثر من مرة"، بحسب موقع "Indy100"، وسنوضحه في النقاط التالية.

- على الرغم من غرابة الأمر إلا أن شركات الطيران يحق لها إخراج أحد المسافرين من الطائرة، حتى وإن كان دفع ثمن تذكرته كاملًا، وصعد إلى الطائرة.

- حادثة شركة يونايتد ليست الأولى من نوعها بل أنها متكررة وشائعة، ويرجع هذا لبيع عدد تذاكر يفوق عدد مقاعد الطائرة، حيث يم حجز نفس المقعد أكثر من مرة، ويرجع هذا لحسبانهم غياب عدد قليل من المسافرين على الطائرة.

- خلال العام الماضي قامت خطوط الولايات المتحدة الجوية فقط بإخراج أكثر من 40 ألف مسافر من الطائرات، لعدم وجود مقاعد لهم، وتفعل الشركات هذا بالأساس لتحقيق المزيد من العائدات، ببيع أكبر قدر من التذاكر.

- عندما يحدث "الحجز المفرط" ويكون هناك راكب ليس لديه مقعد، تتجه الشركة أولًا إلى السؤال عن متبرع له بمقعد، مقابل تعويض مالي له. وفي حال عدم تواجد أي متبرعين، تضطر شركة الطيران إلى إخراج بعض المسافرين على عكس إرادتهم، وربما بالقوة كما حدث مع الطبيب.

- في حال إخراج أحد الركاب من الطائرة، بإرادتهم أو ضدها، يتم تعويضهم مبالغ مناسبة، وتكون عبارة عن ضعف سعر التذكرة الأساسي في حال وصول الراكب إلى وجهته بعد حوالى أربع ساعات من الوقت المقرر في الأصل، وفي حال تأخر وصول الراكب إلى وجهته أكثر من أربع ساعات، يتم تعويضه أربعة أضعاف سعر تذكرته الأساسية.

- الإجراء الذي تفعله الشركات قانوني بشكل كامل، وتستند فيه إلى تحليل إحصائي للاتجاهات السابقة للركاب وعدم وجود عروض في الماضي. ومع ذلك، فإنه دقيق للغاية، مما يؤدي إلى الرحلات المفرطة.

- قال تشارلز ليوتشا، رئيس مجلس الإدارة والمؤسس المشارك لمجموعة ترافيلرز يونيتيد ترافيلرز المتحدة، لمجلة تايم، إنه إذا توقفت شركات الطيران عن الحجز المفرط، فإن الشركات ستلجأ لرفع أسعار التذاكر. وأكد أن لا أحد يريد أن تزيد تذاكر الطيران ولهذا الجميع يقبل بـ"حجز نفس المقعد أكثر من مرة"، وخاصة بعد ما تقوم الشركة بتقديم التعويض له.

إعلان

الأخبار المتعلقة

إعلان

إعلان