إعلان

5 خطوات لعلاج ضعف الشهية عند الأطفال

06:24 م الإثنين 24 أبريل 2017

5 خطوات لعلاج ضعف الشهية عند الأطفال

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - نرمين الجلاد:

فقدان الشهية لدرى الأطفال مشكلة تورق معظم الآباء والأمهات، وشائعة جداً بين الأطفال خصوصاً ما بين العام الثاني وإلى العام السادس. لذلك توضح لنا الاستشاري النفسي والتربوي فاطمة محمود طريقة التعامل مع فقدان الشهية عند الأطفال.

وأشارت فاطمة إلى أن هناك ثلاثة أسباب رئيسية لضعف الشهية ومنها الأسباب المرضية كالنزلات الشعبية أو المعوية غيرها من الأمراض التي تسبب ضعف مؤقت لدي الطفل، وأيضا الأسباب الطبيعية: وتنحصر في عدم تنظيم الوجبات للطفل بحيث يتناول الحلوى بين الوجبات الرئيسية.

وأوضحت الاستشاري النفسي والتربوي أن الأسباب النفسية هي الأكثر شيوعا في حالات فقدان الشهية حيث يعتمد معظم الأباء في التربية على المقارنة بين تناوله للطعام وتناول الأطفال الأخرى وفي هذه الحالة وزن الطفل هو الفيصل فهو يزيد ربع كيلو كل شهر بعد السنة الثانية.

وقالت فاطمة محمود إن هنالك بعض الخطوات يجب على الوالدين اتباعها للتغلب على ضعف شهية طفلك، أبرزها:

1- تجنب مناقشة الطفل في مسألة الاكل ، وعدم ارغامه علي ذلك بالتهديد أو بالضرب والمحايلة بل من الأفضل وضع الاكل أمامه على طاولة الطعام علي شكل بوفيه يختار الطعام الذى يحبه مادام مفيدا، يحتوي علي الطاقة والسعرات الحرارية من الكربوهيدرات والدهون والبروتينات للمحافظة على نموه العقلي والجسدي، وذلك لتعويض المفقود من الجسم من طاقة ناتجة عن كثرة الحركة.

2- ومن المحتمل أن يكون الطفل له شهية جيدة ، والنحافة عند الاطفال تكون وقتية ومع الاهتمام بالتغذية السليمة سوف يزيد الوزن وتختفي النحافة المواظبة على ساعات النوم لراحته ونموه.

3- عودي طفلك على أكل الخضروات والفواكه الطازجة في ساعة معينة كل يوم وقت المغرب حتى يرث العادات الغذائية الصحيحة.

4- عدم تقديم لطفلك أنواع الحلوى الملونة ، والمنهكة ، والمشروبات الغازية ، وعدم تواجدها في منزلك هي الخطوة الأولى وبأقناعه بضررها.

5- يجب مراعاة أن تقسم وجبات اليوم على أربع وجبات في مواعيد ثابتة ، ولا ينصح بتناول الحلوى المصنعة إلا في أضيق الحدود حتى لا يشعر الطفل بالحرمان، وتكون بعد انتهاء وجبة من وجبات

فيديو قد يعجبك: