إعلان

ما سر وجود هذا الثقب بنوافذ الطائرة؟

03:57 م الجمعة 06 يناير 2017

ما سر وجود هذا الثقب بنوافذ الطائرة؟

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - هاجر حاتم:

لطالما يشعر الركاب المسافرون على متن الطائرة بالارتباك، خاصًة بعد رؤيتهم لهذا "الثقب" الصغير جدًا بنوافذها، اعتقادًا منهم أن هذا الثقب قد يضر بأمن الطائرة، أو أنه يعبر عن خلل ما بالنوافذ.

في الحقيقة أن هذه الثقوب صنعت خصيصًا لحماية الإنسان وليس العكس، وتعرف هذه الثقوب باسم "breather hole" أي "ثقوب التنفس"، حيث أنها تقوم بمعادلة كم الضغط الذي تتعرض له الطائرة بسبب الارتفاع الشاهق، وذلك لأنه كلما زاد الارتفاع كلما تعرضت الطيارة لضغط داخلي كبير بسبب الفرق بين ضغط الطيارة الداخل والخارجي، مما قد يؤثر على قدرة التنفس لدى الركاب، وقد يهدد أمن الطيارة كلها، لهذا يم عمل عمل هذه الثقوب لموازنة الضغط الداخلي مع الخارجي، بحسب ما ذكره موقع روسيا اليوم.

وتتكون نافذات الطائرة من 3 طبقات (خارجية، وسطى، داخلية)، وتتواجد هذه الثقوب بين الطبقة الوسطى والخارجية، لتحمي أيضًا الطبقة الخارجية من التعرض للكسر أو التلف نتيجة الضغط الجوي.

كما أنها تمنع تكون الرطوبة على النافذة الأقرب للركاب، حيث تسمح بمرور جزء ضئيل جدًا من الهواء على سطح الطبقة الداخلية.

وللحفاظ على توازن الضغط داخل الطائرة، يجب أن يكون هيكل ونوافذ الطائرة قادرة على تحمل الفرق بين الضغط الداخلي والخارجي، ولذلك يتم تصنيع النوافذ من ثلاثة طبقات من مادتي "الزجاج والأكروليك"، وفقًا لما ذكره موقع slate.

لهذا عزيزي المسافر لا داعي أن تشعر بالذعر أو الارتباك مرة أخرى عندما ترى هذه الثقوب، فإنها وجدت لحمايتك.

فيديو قد يعجبك: