إعلان

الولادة الطبيعية والقيصرية.. أيهما أفضل في حملك الأول؟

02:52 م السبت 07 يناير 2017

الحمل

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - هشام عواض:

انتشرت في السنوات الأخيرة بشكل واسع الولادة القيصرية، وأصبحت مرغوبة لدى الأمهات والأطباء أيضًا عن الولادة الطبيعية المتعارف عليها قديمًا، لكن قد تتساءل بعض الأمهات أيهما أفضل لهن خاصة في الحمل الأول. يجيب على هذا الدكتور أحمد خيري مقلد، أستاذ امراض النساء والتوليد بجامعة عين شمس.

وقال الدكتور "مقلد" إن الولادة القيصرية انتشرت خلال السنوات الأخيرة لأسباب منها التقدم التكنولوجي في الطب.

وأضاف "مقلد"، أنه أصبح متاحاً الاتصال مع الجنين ومتابعته طوال فترة الحمل، وبالتالي من الممكن تشخيص أمراض الطفل مبكرًا، وسيكون الطبيب على دراية بالطفل الذي قد يعاني من مشاكل في النمو وضخ الدم وصحته العامة.

وأردف "مقلد"، أنه إذا كان الطفل يعاني من مشاكل صحية وتمت ولادته بشكل طبيعي فيستعرض لمشاكل كبيرة قد تصل لوفاته، ولهذا السبب تتخوف الأمهات ويقررن اللجوء للولادة القيصرية.

وأكد أستاذ أمراض النساء بجامعة عين شمس، أن الولادة الطبيعية قد تكون خيارًا صعبًا على الأم والجنين، وتحمله ضغطاً أكثر، لكن طالما الولادة ستتم في عيادة أو مستشفى مجهزة وتحت نظر الأطباء ومتابعتهم طوال فترة الولادة فلا يوجد مشكلة، ولهذا فالولادة الطبيعية هي الأفضل، طالما لن تتأثر صحة الأم أو الجنين للمشاكل.

وتابع "قديمًا كان هناك معدل مرتفع في وفيات المواليد خلال الولادة الطبيعية، لكن الآن أصبح هذا لا وجود له. وبعض الأمهات يبحثن عن الولادة القيصرية لأسباب عديدة منها أنها أسرع وأكثر أمانًا وأقل ضرراً على العلاقة الجنسية فيما بعد".

فيديو قد يعجبك: