إعلان

كيف تتصرف مع الطفل الأناني " النرجسي"

02:38 م الثلاثاء 10 يناير 2017

كيف تتصرف مع الطفل الأناني " النرجسي"

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - ميرا ماهر:

كثيراً ما يسأل الوالدين هل نربي أبنائنا بالطريقة الصحيحة؟ هل ما نقدمه للطفل من حنان و"دلع" يربيان الطفل بشكل سوي؟ أم أن الإفراط في المشاعر أحيانا يخلق نتيجة عكسية؟، حيث أن كثير من الأهالي يقومون بعمل مجهود كبير لتوجيه سلوك أبنائهم. 

 

ومع إظهار الكثير من الحب والثناء والحرية، والتي قد تبني طفل مستقل وبالغ، يجب على الأب والأم معرفة "كيف ومتى" يتحول الإهتمام إلى مبالغة تضر بالطفل أكثر من نفعه بها، وأول الأمراض النفسية التى قد تصيبه فى تلك الحالات الشعور بالنرجسية.

 

قبل أن يتحول إبنك إلى طفل "نرجسي"، عليك التعرف على ملامح تلك المشكلة وكيفية التعامل معها.

فكما ذكر موقع "powerofpositivit" كلمة "نرجسي" تعني العدوانية، حيث أن النرجسيون يعتقدون أنفسهم أشخاص متفوقين على أي شخص آخر، ويميلون للعمل ضد الغير، بدلاً من العمل كعضو داعم للمجتمع الذي يعيشون فيه.

 

ويتصرف الطفل النرجسي بأنانية شديدة ، فيعتقد أن له الحق في معاملة أفضل من الأطفال الآخرين، أو حتى الحق في معاملة أفضل مما هو عليه.

 

وهناك علامات لمعرفة الطفل النرجسي: 

- تجد أن الطفل يعاني من الإكتئاب عند عدم الحصول على ما يكفي من الإعجاب والإهتمام إجتماعياً.

- يكون أكثر عدوانية من غيره من الأطفال، فالمشكلة التي يعاني منها النرجسي "داخلياً" عندما لا يتلقى الثناء المتوقع من الآخرين والذي بأمس الحاجة إليه، يظهر ذلك في صورة عنف.

- في سن المراهقة يكون المراهق النرجسي أكثرعرضه لمشاكل القلق وإدمان المخدرات.

ولحل تلك المشكلة بشكل بسيط يجب على الأم والأب عدم المبالغة في مدح الطفل لتجنب نمو سلوكه النرجسي. على سبيل المثال لابد من تجنب بعض المصطلحات التي يلقيها العديد من الآباء على مسمع أبنائهم مثل "أنت مثالي، متفوق أكثر من الأطفال الآخرين".

فيديو قد يعجبك: