إعلان

6 عادات يومية خاطئة تجعلك عرضة للإمساك

05:13 م الخميس 25 مايو 2017

عادات يومية خاطئة تجعلك عرضة للإمساك

كتبت- أسماء حمدي

يعدّ الإمساك أحد الأعراض لعدة أمراض فهو أحد الحالات الشائعة بين الناس أمّا السبب الرئيسي له هو اتباع النظام غذائي خاطئ على مدار اليوم.

وحسب ما ذكر موقع "ويب طب" اليك بعض الاخطاء اليومية التي يجب أن تتجنبها للوقاية من الإمساك

أوقات الوجبات غير منظمة:

تناول الوجبات بشكل غير منظم ، وعدم اتباع نظام غذائي متوازن، واعتمادا على الوجبات السريعة لتشبع الجوع، يسبب الإمساك أيضا.

شرب الكثير من الكافيين

يمنع بتاتا شرب السوائل التي تحتوى على الكافيين كالقهوة او المشروبات الغازية لأنها تزيد الامور سوءا.

عدم كفاية كمية المياه:

تبين دراسات ان زيادة السوائل تساعد في تخفيف الامساك عند بعض الأشخاص، في حين يشعر بعضهم بالتحسن مع شرب سوائل كثيره كالماء وعصير الفاكهة وعصير الخضار والحساء .

عدم وجود الياف كافية في الغذاء:

الاشخاص الذين يتناولون وجبات غنيه بالألياف اقل عرضه للإصابة بالإمساك، بينما الذين لا يهتمون بتناول الأغذية الصحية ، ويتناولون الأغذية السريعة و سهلة التحضير والتي تفتقر للألياف هم الاكثر عرضه لذلك.

لكن توجد الالياف بكثره في الفواكه والخضراوات والحبوب، بينما الأطعمة التي توجد بها نسب قليله او منعدمه هي مثل البيتزا والايس كريم والجبن واللحوم وبعض الوجبات الخفيفة كرقائق الشيبس.

قلة النشاط البدني:

قلة النشاط البدني و الرياضة قد يؤدى للامساك ، رغم ان الاطباء لا يعرفون لماذا على وجه التحديد، فالممارسة الرياضة بشكل منتظم يساعد الجهاز الهضمي ليبقى نشيطا وصحيا، فحوالى 20-30 دقيقة يوميا للرياضة تكفيك.

الأدوية:

ممكن لبعض الأدوية ان تسبب الامساك مثل:

الأدوية المسكنة للألم وخاصة المخدرة.

مضادات الحموضة التي تحتوي على كالسيوم والمونيوم. ادوية الضغط، مضادات الاكتئاب، ادوية الحديد، مدرات البول، مضادات التشنجات.

فيديو قد يعجبك: