كيف تساعد "اليوجا" في علاج الاكتئاب؟

11:14 ص السبت 15 أبريل 2017
كيف تساعد "اليوجا" في علاج الاكتئاب؟

اليوجا وعلاج الاكتئاب

أ ش أ:


توصلت دراسة رائدة أجريت في سان فرانسيسكو إلى أدلة واعدة على أن ممارسة اليوجا يمكن أن تساعد في علاج الاكتئاب.

وتعد هذه الدراسة هي الأولى من نوعها التي تتم خارج الهند للتحقق ما إذا كانت اليوجا وحدها يمكن أن تساعد في علاج حالات الاكتئاب الخفيفة إلى المتوسطة.

وقد شارك في الدراسة باحثون بجامعة كاليفورنيا، وكلية الصحة العامة بجامعة جونز هوبكنز، وجامعة كورنيل، بالإضافة إلى برنامج سفاسثا للعلاج باليوجا في شتوتجارت بألمانيا ومعهد بونديشيري للعلوم الطبية في الهند.

ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب قد تحسنت حالتهم بشكل ملحوظ بعد 8 أسابيع من ممارسة اليوجا مرتين أسبوعيا، مقارنة بالأشخاص الآخرين الذين تعلموا فقط تاريخ وفلسفة اليوجا.

وعلى الرغم من صغر حجم الدراسة، حيث أجريت على عينة من 38 شخصا، إلا إنها تضع أساسا هاما لدراسة أوسع.. وعلى الرغم من ذلك، كانت دراسات اليوجا وعلاج الاكتئاب محدودة في الغالب بالأعداد الصغيرة لعينة البحث، والتي انصب تركيزها على مجموعات محددة، مثل النساء الحوامل أو كبار السن، مما جعل من الصعب للغاية تعميم نتائجها.

كما أجريت دراسات اليوجا في المقام الأول على الربط بين اليوجا والعلاجات التقليدية للاكتئاب، بما في ذلك الأدوية والعلاج النفسي.. وعلى العكس من ذلك، ركز الباحثون في هذه الدراسة الجديدة بصورة متعمدة، على الأشخاص الذين لم يشاركوا من قبل في أي أشكال أخرى من علاج الاكتئاب، مثل الأدوية، والعلاج الحديث، أو العلاجات العشبية.

واقتصرت التجربة في الدراسة، على قيام معلم معتمد بعمل جلسات يوجا تتضمن وضعيات معينة، وتقنيات للتنفس والاسترخاء العميق.. وانقسمت عينة الدراسة إلى مجموعتين: المجموعة الأولى تقوم يممارسة اليوجا بالتدرب على بعض الوضعيات وتقنيات التنفس مرتين أسبوعيا، بينما تقوم مجموعة التحكم بتعلم تاريخ وفلسفة اليوجا من خلال دورة تعليمية.

واستمرت جلسات اليوجا، التي تضمنتها الدراسة، لمدة 90 دقيقة وتم تقسيمها إلى مقدمة لمدة 5 دقائق، وتمارين التنفس لمدة 20 دقيقة، والوضعيات والحركة لمدة خمسون دقيقة، و 15 دقيقة من الاسترخاء النهائي العميق.. وعلى النقيض من غالبية دراسات اليوجا الأخرى، قدم الباحثون تقارير مفصلة عن تتابع تمارين اليوجا، وهو ما يمثل فائدة علمية خاصة.

وركزت وضعيات اليوجا بالتحديد على فتح الصدر، والذي يعتقد أنه يساعد على تخفيف الاكتئاب، وشملت وضعيات الكوبرا، والقوس، والسمك، والجسر، والجمل، والطفل. والوضعية النهائية وهى الاستلقاء لمدة 15 دقيقة على الأرض.

ولكن الدراسة قد أثيتت أن اليوجا، بما تتضمنه من ممارسة تمارين التنفس والتأمل، هي مصدر مهم للمساعدة في علاج الاكتئاب.

هذا المحتوى من

Asha

إعلان

الأخبار المتعلقة

إعلان

إعلان