إعلان

فوائد صحية عديدة لـ "الحرنكش" .. فاكهة الشتاء المنسية

03:09 م السبت 14 يناير 2017

فوائد صحية عديدة لـ "الحرنكش" .. فاكهة الشتاء الم

كتب - هشام عواض:

الحرنكش من الثمار المحببة لدى المصريين، خاصة لدى الأطفال، وينتشر زراعته في دول حوض النيل ويعرف باسم "الست المستحية"، ويحتوي الحرنكش على فوائد صحية وعلاجية عديدة أثبتتها دراسة علمية أجراها دكتور مصري.

أجرى الدكتور محمد فوزي رمضان حسانين الأستاذ المساعد بقسم الكيمياء الحيوية بكلية الزراعة جامعة الزقازيق بالتعاون مع معهد كيمياء و تكنولوجيا الأغذية بالجامعة التقنية ببرلين بألمانيا، دراسة علمية على الحرنكش و إمكانية إدخال ثماره في المنتجات الغذائية كالعصائر.

قال "حسانين"، إن نتائج الدراسة أوضحت ارتفاع القيمة الغذائية للعصير خاصة فيتامين ج (حمض الاسكوربيك) والذي يقارب فى مستواه الموالح كالبرتقال والليمون بالإضافة إلى ارتفاع محتوى العصير من الفيتامينات الأخرى والألياف ومضادات الأكسدة الطبيعية، والتي تقاوم العديد من الأمراض كالسكر وارتفاع الكولسترول في الدم وارتفاع الضغط.

وأضاف "حسانين"، أنه تم دراسة مدى الاستفادة من مخلفات تصنيع العصير والمتمثلة في البذور والقشرة، واتضح أن هذه المخلفات تحتوى على نسبة عالية من البروتين و الزيت مرتفع القيمة الغذائية الغني بالأحماض الدهنية الأساسية لتغذية الإنسان، كما يحتوي على مضادات الأكسدة الطبيعية، ولذلك فيمكن استخدام هذا الزيت في العديد من الصناعات الغذائية والدوائية ومستحضرات التجميل المختلفة.

كما أكد الأستاذ المساعد بقسم الكيمياء الحيوية بكلية الزراعة جامعة الزقازيق، أن الحرنكش يحتوي على الفيتامينات والعناصر المعدنية الهامة في تغذية الإنسان، وفضلًا على القيمة الغذائية العالية للنبات، فيمكن أيضا حفظة لفترات طويلة تصل إلى ما يقارب الشهرين دون تعرضه للفساد مما يساعد على سهولة تصديره.

فيديو قد يعجبك: