إعلان

قيء الحيتان وأمعاء الغزلان.. من هنا أغلى أنواع "البرفان"

02:15 م الثلاثاء 17 يناير 2017

من أين يستخرج المسك والعنبر؟

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - هشام عواض:

نهتم كثيرًا بمظهرنا بداية من قطع الملابس والإكسسوارات والعطور أيضًا، والبعض يفضّل العطور العصرية ذات الماركات العالمية، والبعض الآخر يكون العطر الأنسب له والأفضل هو العطور التقليدية القديمة والثمينة، وخاصة المسك والعنبرالذي يكون وجود احدهما دلالة على ثراء صاحبه، ولكن هل تعرف أين يستخرج المسك والعنبر؟

يعتبر المسك من أقدم العطور في آسيا وشبه الجزيرة العربية، ومن العطور الثمينة التي يتهافت عليها كثير من الناس إلى اليوم، وله دور على استرخاء الإنسان.

وشكل المسك الأصلي يكون جاف أسود اللون ومائل في بعض الأحيان للون البنفسجي، سطحه ناعم ومزاقه مُر، ويتم استخراجه من غُدة موجودة بين المعدة والأعضاء التّناسليّة لذكر الغزال يكون على شكل كيس صغير مغطّى بالشّعر.

وموطن غزال المسك الغابات والجبال كمرتفعات الهملايا، وجبال التّبت، وسيبيريا، والشّمال الغربي للصين، وهي من الحيوانات الخجولة جدًا والمنعزلة، ولهذا فالعثور عليها صعب ومتعب.

ومسك أُنثى غزال المسك يعتبر من أغلى وأفضل أنواع المسك وهو المسك الأسود، ويقوم الصيادون بمراقبتها لفترات طويلة حتى يتأكدوا من صحتها، ويصطادونها في موسم معين في السنة.

وعقب قتل الحيوان يتم تجفيف الكيس تحت الشمس أو يتم غمره في زيتٍ ساخنٍ جدًا، وهناك طريقة أخرى لاستخراج المسك منها دون قتلها، حيث أن عندما يمتلئ الكيس بالمسك فإن الحيوان يشعر بالألم والحكة الشديدة ويقوم بحك جسمه بالصخور للتخلص منه ويسقط الكيس منها، ومن ثم يقوم بالصيادون بالبحث عن الأكياس، والتي تسمى "فأر المسك"، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الفرنسية

ويبلغ أسعار المليجرام الواحد من المسك الأسود ما بين 65 الى 2000 دولار، ويختلف السعر من حيث كثافتة ومدى تعتيقه.

أما العنبر وهي مادة قوامها قريبة للشمع، ولها رائحة ذكية نفاذة، ولا يُعرف يقينًا ما هو لون العنبر، فالبعض يقول إنه رمادي وأخرون يقولون أنه أبيض أو أسود أو أصفر، ويرجع هذا إلى أنه له أكثر من لون. للعنبر أنواع كثيرة، أفضلهم هو الأشهب القوي، أما الأسود هو أسوأ الأنواع.

ينتج العنبر من أمعاء نوع من الحيتان يُطلق عليه اسم حوت العنبر، ويتميز هذا الحوت برأسه الضّخم المليء بالزيت والدهن.

ويتسبب غذاء الحوت الذي يعتمد الأحياء البحرية، على حدوث تهيج في أمعائه، مما يسبب له صعوبة في الهضم، ويقوم بقيء بعض الغذاء، وهو العنبر وتطفو كتل العنبر على سطح البحر ومن ثم يجمعوه الصاديون.

والعنبر من العطور باهظة الثمن، حيث يبلغ سعر الجرام الواحد من العنبر الأشهب قرابة 1000 جنيه.

فيديو قد يعجبك: