إعلان

"غشه سهل وبيعه بخسارة".. تعرفي على كيفية شراء الألماظ

05:22 م الأربعاء 01 فبراير 2017

الماس

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - ميرا ماهر:

رونق الماس يعتمد على شكله، وكلما كان ذو شكل محدد كلما أضاف مزيداً من التألق على الخاتم، وهذا يفسر بعض خصائص الماس، وكيف تؤثر تلك الخصائص على جودته عند شراء الشبكة والتي تتلخص في اللون، والوضوح، والوزن بالقيراط، وشهادة الضمان، حيث أن العديد لا يعلم كيف يختار قطعة الماس الموجودة بالخاتم، وماذا تعني رموز وأشكال الماس التي سنوضحها لك كما يلي:

درجة لون الماس

معيار اختيار اللون مهم جداً، خاصةً إذا وقع الاختيار على الماس الملون، فمثلاً لون الذهب "أبيض أو أصفر" ينعكس على الماس الشفاف، وتشير درجة لون الماس لدرجة نقاءه، فكلما انعدم اللون كلما زادت درجة جودته، والنصيحة هنا هو اختيار درجة اللون الأعلى من الـ"G" في الذهب الأبيض، وأما في الذهب الأصفر فدرجة "I" تعتبر مناسبة.

وأما بالنسبة للماس الملون، فهناك العديد من الألوان والتي تعتبر أرخص ثمناً من الشفاف.

درجة النقاء

فالحصول على درجة نقاء بنسبة 100% تعتبر شبة مستحيلة، خاصةً أن كل أنواع الماس يحوى على عيوب صغيرة، ومعظمها لا يمكن رؤيتها إلا بوجود عدسة تكبيريه، ودرجات" VVSI-SI1" تعني أنه لا يوجد شوائب مرئية بالعين المجردة.

القيراط

هو المصطلح الأكثر استخداماً، والقيراط لا يعني بالضرورة الحجم، ولكنه يعبر عن وزن الماس، فكلما صغر الوزن بالقيراط كلما زادت درجة الوضوح.

أشكال الماس

فكما ذكر موقع "naturallycolored" أن سعر الماس يعتمد على شكله، حيث أنه يوجد عدة أشكال للماس ما بين الشكل المستدير، والإميرالد "وهو الشكل المسحوب المستطيل"، وشكل الوسادة "وهو الشكل ما بين الدائرة والمربع"، وشكل الكمثرى، الزمرد "المستطيل الشكل ذو حواف أقل حديه من بعض الأشكال الأخرى، الأميرة "وهو الشكل المربع"، وشكل القلب.

ويعتبر الشكل المستدير هو الأغلى على الإطلاق، ويليه شكل "الأميرة"، ومن الممكن استبداله بالشكل الـ"oval" وهو الشكل البيضاوي والذي سيوفر لك ما بين 20 إلى 50%.

الماس

شهادة الضمان

وأوضح الأستاذ إيهاب واصف "عضو مجلس إدارة الشعبة العامة لتجارة المصوغات والمجوهرات" أن الشهادة الضمان تنقسم عادةً إلى جزئين، فالجزء الأول منها يوضح درجة اللون، وجودته، ووزنه ودرجة نقائه، وأما الجزء الثاني من الشهادة فيتم وضع سياسة البيع والشراء المتفق عليها بين البائع والمشتري والتي عادةً ما تحدد نسبة الخسارة عند بيع أو استبدال الخاتم " ما بين 10% إلى 50%" والتي تختلف حسب سياسة كل محل، كما أن بعض المحال تضيف بند "الصيانة" المجانية للحجر سنوياً.

وأضاف "واصف" أن الخسارة في حجر الماس عند بيعه أو استبداله ترجع إلى أن تكلفة تصميم الموديل عالية جداً، كما أنه يمكن فحص وتقييم الحجر لإعادة تثمينه من خلال "مصلحة الدمغ"

فيديو قد يعجبك: