إعلان

اعرف نفسك.. هل أنت واحد من المتحرشين؟

06:38 ص الإثنين 06 مارس 2017
 اعرف نفسك.. هل أنت واحد من المتحرشين؟

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد شريف:  

قال دكتور محمد مهدي، أستاذ علم النفس، إن الأشخاص الذين يتحرشون جنسياً بالفتيات والسيدات ينقسموا إلى نوعين رئيسيين، هما المتحرش العرضي أو ما أسماه "متحرش الصدفة"، وهو الشخص الذي يتحرش عندما يجد ظروف تشجعه. في حين أن النوع الآخر هو المتحرش المزمن.  

وأوضح "مهدي" – خلال مداخلة هاتفية أجراها أمس الأحد مع برنامج "جراب حواء" الذي تقدمه الإعلامية ميار الببلاوي عبر فضائية LTC – أن المتحرش المزمن، هو الشخص الذي يمارس التحرش بشكل دائم لأنه يعاني من مشكلات نفسية. وينقسم هذا النوع بدوره إلى أكثر من نوع صنفهم كما يلي:-

1 – المتحرش الاستعراضي (هو المتحرش الذي تكون لديه رغبة شديدة لإظهار بعض أجزاء من جسمه أمام الضحية لكي يستمتع بعلامات الدهشة أو الخوف على وجهها).
2 – المتحرش التحككي (هو الذي يتعمد الاحتكاك جسدياً بضحاياه في وسائل المواصلات والأماكن المزدحمة).
3- المتحرش السادي (هو المتحرش الذي يتحرش لكي يستمتع بعلامات الألم والاشمئزاز على وجه ضحيته).
4 – المتحرش الانتقامي (هو المتحرش الذي لديه رغبة في الانتقام من أي امرأة لأنه لا يجد فرصة للتواصل الوجداني مع الجنس الآخر).

وأضاف أستاذ علم النفس أنه مثلما توجد أنواع من المتحرشين توجد أيضاً أنواع من المتحرش بهن، ويمكن تقسيمهن – بحسب رأيه – وفقاً لما يلي:-
1 – المتحرش بها عرضياً (سلوكياتها منضبطة وسلوكها محترم ومع ذلك يقع عليها التحرش بسبب سوء حظها الذي أوقعها في أحد المتحرشين).
2 – الشخصية الهستيرية (هي الشخصية الاستعراضية التي قامت ببعض التصرفات وفُهمت بشكل خاطئ فتم التحرش بها).
3 – المتحرش بها السادية (هي التي تعطي اشارة لشخص وتشجعه على التحرش بها ثم تعاقبه بالسب أو الضرب لتستمتع بإهانته أما الآخرين).

وأشار إلى أن عملية التحرش تشمل بجانب المتحرش والمتحرش بها، البيئة المحرضة على التحرش، وهي البيئة التي تتسم بالازدحام الشديد وضعف الأخلاقيات العامة وافلات المتحرش من العقوبة القانونية.

فيديو قد يعجبك: