من أين يستخرج السمسم؟.. وهذه فوائده

10:54 ص الإثنين 10 أبريل 2017

كتبت- ميرا ماهر
نبات السمسم هو عشب سنوي طويل القامة، ينمو على نطاق واسع في آسيا، في بورما، الصين والهند، وكذلك من المحاصيل التجارية الرئيسية في نيجيريا والسودان وإثيوبيا.

وكما ذكر موقع "huffingtonpost" يحتوي النبات أيضاً على أزهار بيضاء أو وردية تشبه الأجراس تتحوّل إلى ثمار تشبه الكبسولة، ويتم الحصول على البذور منها بعد اكتمال نضحها، وقد يصل محتواها على 100 بذرة وأكثر.

ويحتوي السمسم على العديد من الخصائص الغذائية والعلاجية بسبب احتوائها على أوميجا 6، الفينول، الفيتامينات والألياف الغذائية.

وذكر موقع "whfoods" أنها غنية بالأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة التي تساعد على منع مرض الشريان التاجي، والسكتة الدماغية، وحمض الأوليك الذي يساعد على خفض مستوى الكوليسترول الضار في الدّم (LDL)، ويزيد من مستوى الكوليسترول المفيد في الدّم (HDL) .

وتحتوي بذور السمسم على فيتامين (ب) المركّب مثل النياسين، حمض الفوليك، فيتامين ب1،فيتامين ب6، إلى جانب الكثير من المعادن مثل الكالسيوم، الحديد، المنغنيز، الزنك، المغنيسيوم، السيلينيوم والنحاس، ولهذه المعادن دور حيوي في تمعدن العظام، وإنتاج خلايا الدّم الحمراء، وتوليف الأنزيمات، فضلاً عن تنظيم أنشطة عضلة القلب والهيكل العظمي.

ويمكن استخدام بذور السمسم في الطهي وكنوع من الزينة خاصة مع الخبز والكعك، وبعض أنواع السلطات.

إعلان

الأخبار المتعلقة

إعلان

إعلان