إعلان

في الشيخوخة.. ما الذي يجب مراعاته عند قيادة السيارة؟

11:22 ص الإثنين 06 أغسطس 2018

أرشيفية

بون - (د ب أ):

قد يرغب بعض المسنين في قيادة السيارة بأنفسهم، ولكن الأمر يتطلب التحقق من مدى قدرتهم على قيادة السيارة بصورة منتظمة.

وأوضحت مبادرة أبحاث الزهايمر أن هناك بعض العلامات، التي يمكن الاسترشاد بها، ومنها عدم السير بأمان في حركة المرور، والتوتر مع ظهور التكدسات والازدحامات المرورية أو عند السير في المناطق غير المعروفة.

وأضافت المبادرة الألمانية أنه يتعين على الأشخاص، الذين يتسببون في حوادث كثيرة، التحقق من مدى قدرتهم على قيادة السيارة. ومن الأمور المهمة أيضا التحقق من إمكانية تحريك الرأس لإلقاء نظرة إلى الخلف عبر الكتف، وكذلك رؤية مستخدمي الطريق الآخرين وسماع صوت المحرك والإشارات الأخرى الصادرة من حوله.

ومن العلامات الأخرى لقصور القدرة على قيادة السيارة السير ببطء أو العدوانية أثناء القيادة.

وبالنسبة للراكب الأمامي، فيمكنه مراقبة كيف يتحرك الشخص المسن في حركة المرور، فإذا ضل الطريق في المناطق المعروفة بالنسبة له، فإن ذلك لا يعد من العلامات الجيدة، وكذلك في حال عدم إدراك قواعد المرور جيدا، وفي مثل هذه الحالات يتعين على الراكب الأمامي التحدث مع السائق.

ومن جانبها، تنصح الجمعية الألمانية لمساعدة كبار السن بضرورة استشارة الطبيب بصورة منتظمة عند الرغبة في قيادة السيارة، وذلك من أجل التحقق من مدى القدرة على الإبصار والسمع وتحريك الرأس بصورة جيدة لإلقاء نظرة عبر الكتف، والتحقق مما إذا كانت هناك إصابة بأمراض عقلية أو عصبية أو مرض السكري.

فيديو قد يعجبك: