إعلان

شروط تحديث كشافات السيارة.. وهل يمكن تعديل إضاءات الـLED والزينون

12:22 م السبت 10 نوفمبر 2018

أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

شتوتجارت - (د ب أ):

مع تقنيات الإضاءة الحديثة يمكن تحديث وترقية الكشافات القديمة لتحسين الرؤية وزيادة عوامل السلامة على الطريق، لكن مع مراعاة شروط الترقية ومدى مناسبتها للسيارة والكشافات.

وأوضح مارسيل موليش، من نادي السيارات "أوروبا" الألماني، أن الكثيرين من قائدي السيارات يرغبون في المزيد والمزيد من الإضاءة، وخاصة إذا كانت السيارة غير معتمدة على كشافات LED أو زينون، لكن حتى كشافات الهالوجين يمكن تحديثها بسهولة عن طريق تركيب مصابيح إضاءة عالية الجودة وأكثر كفاءة.

وتعتبر ترقية مصابيح الهالوجين أمر غير مكلف وفي الوقت نفسه موصى به؛ فالسيارات في الفئات منخفضة التكلفة، والتي عادة ما يتم تجهيزها بمصابيح ضعيفة يمكن تغييرها بموديلات أقوى.

وأكد موليش أن مصابيح الإضاءة الجديدة يمكنها تحسين الرؤية بشكل ملحوظ، وبالتالي تساهم في السلامة على الطرق، كما أن الضوء الجيد بالسيارة يساعد في التعرف المبكر على الأشخاص والمركبات وراكبي الدراجات في أحوال الطقس، التي تصعب فيها الرؤية مثل الظلام وضعف الإضاءة.

وفي الوقت ذاته لابد أن تتوافق اللمبات مع حجم الكشاف؛ حيث لا يجوز اختيار لمبات أقوى مع الكشافات الصغيرة نوعا ما، حتى لا تتسبب في سخونتها بدرجة كبيرة وتعطيلها بسرعة.

مصابيح الأداء الفائق

وتوفر شركة "أوسرام" (Osram) ما يعرف بمصابيح الأداء الفائق لزيادة فاعلية الإضاءة، ومن المفترض أن يولد مصباح الهالوجين الساطع من أوسرام مقارنة بمصباح تقليدي ما يصل إلى 130% من الضوء الإضافي وشعاع طوله 40 مترا، وتضمن حوالي 20% ضوء أكثر بياضا لتوفير رؤية أفضل، كما تقوم شركات مثل "هيلا" أو "فيليبس" ببيع مصابيح تحديث لتوليد المزيد من الضوء وبنفس الطاقة الكهربائية.

ومن جانبه، أوضح أولريش كوستر، من الرابطة المركزية لصناعة السيارات الألمانية، أن الترقية لا تتم إلا بنوع المصباح المناسب للكشاف، ولذلك فهو ينصح في البداية بالاطلاع على مستندات السيارة، كما يجب ا بشكل زوجي وضبطها من قبل المتخصصين.

وأضاف موليش أن كشافات الزينون وLED لا يمكن التعديل فيها بشكل لاحق إلا من قبل المتخصصين وبتكاليف باهظة، وتوفر تقنية زينون ضوء أكثر إشراقا من الهالوجين، وتمتاز بأنها تحتاج لطاقة أقل وأنها أطول عمرا، لكن كشافات LED قد تفوقت عليها بفاعلية إضاءة أعلى، وعمر أطول مع استهلاك أقل للطاقة.

القدرة الكهربائية

وبدوره أوضح ماركوس ريختر من شركة "هيلا" أن القدرة الكهربائية لمصباح الكشاف لا تقول كل شيء عن قوة الضوء؛ فمصدر الضوء الأقوى أو الأعلى لا يعني بالضرورة رؤية أفضل، فلا يمكن بأي حال مقارنة 1000 لومن (تدفق ضوئي) لمصباح هالوجين مع 1000 لومن لمصباح LED؛ فعلى الرغم من تطابق عدد وحدات قياس التدفق الضوئي إلا أن مصباح LED يوفر إضاءة أكثر وضوحا وإشراقا.

ويرجع ذلك إلى أن لون ضوء LED مع أكثر من 5000 كلفن يشبه ضوء النهار؛ لذا تكون الألوان والتباينات أكثر وضوحا، في حين أن الهالوجين يأتي مع 2800 كلفن فقط.

وأشارت شركة أوسرام إلى أنه يمكن استبدال الكشافات بالكامل بأخرى أكثر كفاءة مثل كشاف أوسرام ECE، والذي يمكن استبداله بسهولة بتقنية Plug&Play، دون الحاجة للتثبيت الإضافي لضبط نطاق الإضاءة الأوتوماتيكي أو نظام تنظيف المصابيح الأمامية.

استبدال العاكسات

ومن الأفضل استبدال العاكسات مع الكشافات القديمة، لكن ينبغي في البداية تنظيف العاكسات وضبط الكشافات؛ حيث إن الضبط المنخفض جدا يعمل على أن يكون مجال الرؤية محدودا في الظلام، وإذا كان الضبط عاليا تسبب في إبهار الآخرين، فضلا عن ذلك يمكن تغيير لمبات الجسم الزجاجي عند رؤية آثار أو ترسبات بالداخل.

وأوصى كريستيان بوريك، من نادي السيارات ADAC الألماني، المقبلين على شراء سيارة جديدة بقيادة الموديل المرغوب في الأجواء المظلمة وعند الغسق لاختبار الكشافات؛ حيث إن أنظمة الإضاءة تختلف جدا في تفاصيلها من حيث درجة السطوع والقوة.

كما ينصح الخبير الألماني بالضوء العالي الأوتوماتيكي، ويمكن لكشافات Matrix أن تضيء المحيط إلى أقصى حد، ويمكن إخفاء مناطق حتى لا تتسبب في إبهار الآخرين.

فيديو قد يعجبك: