كم مرة في العام يستلزم تغيير "مرشح هواء" مقصورة السيارة؟

12:50 م الأحد 03 سبتمبر 2017
كم مرة في العام يستلزم تغيير "مرشح هواء" مقصورة السيارة؟

صورة أرشيفية

كتب - أيمن صبري:

تواصل شركات السيارات العالمية العمل الدؤوب لتطوير سياراتها وجعلها الأفضل على مستوى الأداء الميكانيكي والتقني، والأكثر رحابة وراحة للركاب بالمقصورة الداخلية.

ومن بين المستحدثات في عالم السيارات بالسنوات الأخيرة "مرشح هواء" المقصورة، والذي يعمل على تنقية الهواء داخل المقصورة وامتصاص الشوائب والأتربة والروائح الكريهة.

ويعمل مرشح الهواء بالإضافة إلى ما سبق بحسب موقع "Road&Track" على تحسين أداء مكيف الهواء، وذلك من خلال امتصاص الرطوبة بالهواء وإتاحة الفرصة للمكيف للتبريد مباشرة.

ويتبين مما سبق مدى أهمية هذا الجزء من مكونات السيارة، وكأي قطعة بالسيارة فإن مرشح هواء المقصورة يحتاج إلى الصيانة والتغيير الدوري، ولكن كم مرة يحتاج للتغيير خلال العام؟ وما هو الوقت الأمثل للتغيير؟

بعض شركات السيارات توصي في كتيب تعليمات التشغيل والصيانة بتغيير المرشح عقب كل 19 إلى 24 ألف كيلو متر، إلا أن مالكي السيارات الأكثر عرضة للإصابة بالحساسية والقاطنين بمدنًا هوائها محمل بالأتربة والعوادم سيضرون للتغيير في أوقات أبكر.

وإذا لم يكن منصوص على الوقت الذي يجب فيه تغيير مرشح هواء المقصورة بدليل السيارة، يعتبر بداية (فصل الربيع) الوقت الأفضل من العام لصيانة المرشح وتغييره إذا استلزم الأمر، حيث أن ذلك الوقت من العام يشهد أكبر نشاط للأتربة والعوالق الهوائية وتناثر حبوب اللقاح المسببة للعديد من الأمراض الصدرية والرمدية.

وتوصي إحدى الشركات الرائدة في صناعة مرشحات الهواء بتغيير مرشح هواء المقصورة داخل أحد مراكز خدمة السيارات المتخصصة، حيث أن تغييره بالمنزل دون دراية بالكيفية قد يؤدي إلى تلفه أو خروجه عن العمل.

إعلان

الأخبار المتعلقة

إعلان

إعلان